الأخبار

الأمم المتحدة: دول العالم مازالت بعيدة عن المسار الصحيح لمكافحة التغير المناخي
الأمم المتحدة: دول العالم مازالت بعيدة عن المسار الصحيح لمكافحة التغير المناخي

جنيف في 14 سبتمبر /العُمانية/ أفاد أحدث تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أنَّ الدول في أنحاء العالم مازالت بعيدة عن المسار الصحيح لمكافحة التغير المناخي، مما يصعب على الأمم المتحدة تحقيق أهدافها التنموية.

وأكد تقرير "يونايتد ان ساينس" -وهو نتاج عمل عدة منظمات أممية- على أنَّ تخفيضات الانبعاثات الغازية التي تعهدت الحكومات بالقيام بها حتى الآن ليست كافية لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ. وهذا من شأنه أن يصعب من تحقيق الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة بحلول 2030. ويُظهر التقرير كيف يؤثر التغير المناخي والعوامل المناخية على تحقيق هذه الأهداف.

ووفقا لاتفاقية باريس 2015، فإن الدول قررت خفض الاحتباس الحراري إلى درجتين مئويتين، أو 5ر1 درجة. ومن أجل تحقيق ذلك، يجب الحد من الانبعاثات الغازية بنسبة 30% أو 45% على التوالي مقارنة بعام 2010. ورغم ذلك فقد ارتفعت الانبعاثات بنسبة 1% على أساس سنوي في 2022، بحسب ما ذكره التقرير، الذي أشار إلى أنَّ نسبة الزيادة بلغت 3ر0% خلال الفترة من يناير حتى يونيو خلال هذا العام.

ومن المرجح أن تؤدي التعهدات الحالية بشأن الانبعاثات الغازية لرفع متوسط درجة الحرارة عالميا بواقع 6ر2 درجة مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية (1850-1900). وأشارت المنظمة إلى أن هناك حاجة "لتحولات واسعة وسريعة وممنهجة" لإحراز تقدم أسرع، محذرة من أن بعض التغيرات في المناخ العالمي من الممكن أن تصبح لا رجعة فيها.

/العُمانية/

علي الكاسبي/ هيثم


select * from silent_mdaycount where (date='2023-11-28' and module='topics-showtopic' and catid='88' and id='422923')