الأخبار

تراجع معدل إزالة الغابات بمنطقة الأمازون البرازيلية عن أعلى مستوى له في 15 عامًا
تراجع معدل إزالة الغابات بمنطقة الأمازون البرازيلية عن أعلى مستوى له في 15 عامًا

ساو باولو في أول ديسمبر /العُمانية/ أشارت بيانات حكومية برازليلة إلى انخفاض إزالة غابات الأمازون المطيرة في 12 شهرًا حتى يوليو الماضي، متراجعة عن أعلى مستوى لها في 15 عامًا.

وتراجع الدمار بنسبة 11 بالمائة عن العام السابق إلى 11568 كيلومترًا مربعًا، وفقًا للبيانات السنوية الصادرة عن وكالة أبحاث الفضاء البرازيلية (إنبي).ولا يزال ذلك يمثل إزالة غابات الأمازون بمعدل أعلى من أي عام من 2009 إلى 2020.

وقال مارسيو أستريني، رئيس مجموعة مرصد المناخ "من الأفضل أن يكون لديك رقم أقل من رقم أعلى، لكنه لا يزال رقمًا مرتفعًا للغاية، ثاني أعلى رقم في 13 عامًا".وتمتص غابات الأمازون، - أكبر الغابات المطيرة في العالم-، كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز يسبب الاحتباس الحراري يتم إطلاقه في الغلاف الجوي نتيجة لإزالة الغابات.

وقالت آن ألينكار، مديرة العلوم في معهد الأمازون للأبحاث البيئية إن من المستحيل معرفة سبب تراجع إزالة الغابات على الفور، موضحة أنه ربما يكون الطقس أو الدورات الاقتصادية من العوامل.وبلغ متوسط إزالة الغابات في السنوات الأربع الماضية نحو 60 بالمائة أعلى من السنوات الأربع السابقة.وقالت ماريانا نابوليتانو، مديرة العلوم في الصندوق العالمي للطبيعة "نشهد بالفعل عواقب إزالة الغابات.

هناك مزيد من الجفاف، ومواسم مطيرة أقصر، وزيادة في الحرائق، وارتفاع في درجات الحرارة".

/العُمانية/

خميس الصلتي

أخبار ذات صلة ..