الأخبار

المفوضية الأوروبية تقترح تشديد قوانين حماية البيئة للقضاء على التلوث
المفوضية الأوروبية تقترح تشديد قوانين حماية البيئة للقضاء على التلوث

بروكسل في 26 أكتوبر /العمانية/ اقترحت المفوضية الأوروبية اليوم عددًا من القوانين المشددة لحماية البيئة من التلوث بهدف القضاء عليه تمامًا بحلول عام 2050.

وقال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز في مؤتمر صحفي: إن "الكثيرين يعانون من أمراض الرئة أو السرطانات الناجمة عن تلوث الهواء".

وأضاف أن "الهواء النظيف والمياه ضروريان لصحة الناس والنظم البيئية"، مبينًا أن "مقترحات اليوم تعالج التلوث من كلا الجانبين؛ بمنع حدوثه أولًا، وفي حال حدوثه على المتسبب فيه دفع تكاليف تنظيفه".

وذكر تيمرمانز أن من بين المقترحات وجوب تلبية دول الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030 معايير تلوث الهواء الجديدة الملزمة قانونًا في الاتحاد، والتي ستكون أقرب إلى معايير منظمة الصحة العالمية.

من جانبه قال المفوض الأوروبي للبيئة فيرجينيجوس سينكيفيسيوس في المؤتمر الصحفي: إن "ما نقدمه اليوم يحتوي على ثلاثة مكونات رئيسة، أحدها تحسين جودة الهواء والثاني معالجة جودة المياه العذبة والثالث تحديث معالجة مياه الصرف الصحي".

وكشف تقرير صادر من الوكالة الأوروبية للبيئة في نوفمبر من العام الماضي أن تلوث الهواء أدى إلى وفاة مبكرة لأكثر من 307 آلاف شخص في دول الاتحاد الأوروبي في عام 2019 وبالرغم من انخفاض هذا الرقم لأكثر من 10 بالمائة في عام واحد إلا أنه لا يزال ينذر بالخطر.

/العمانية/

عبدالناصر العبري