الأخبار

دراسة : تقدم علمي لتعزيز قدرات الروبوتات خلال الجراحة
دراسة : تقدم علمي لتعزيز قدرات الروبوتات خلال الجراحة

شنيانغ في 15 يناير /العُمانية/ أحرز علماء صينيون تقدمًا في بحثهم حول التجنب النشط للعقبات عند الروبوتات المتصلة، وهو تطور لديه القدرة على رفع مستوى ذكاء العمليات الجراحية التي تُجرى بمساعدة الروبوت.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسميَّة (شينخوا) أن فريقا من العلماء في الصين أجرى البحث بقيادة ليو هاو، الباحث في معهد شنيانغ للأتمتة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، بالتعاون مع فريق تشانغ تشونغ تاو في مستشفى الصداقة ببكين، التابع لجامعة العاصمة الطبية.

ويمكن للروبوتات المتصلة عند العمل في بيئات معقدة في تجاويف جسم الإنسان أن تتجنب بشكل فعال التّماس مع الأنسجة البشرية أو بين الروبوتات المتعددة، ما يساعد على ضمان سلامة وجودة الجراحة.

ونظرًا للهيكل المرن للروبوتات المتصلة وعدم الانتظام الذي قد يحدث في هذه البيئات المعقدة، وإن التعبير عن هذه العلاقة المكانية وتحقيق تفاعل نشط وآمن يُشكل تحديات لتعزيز قدرات الروبوتات في التجنب النشط للعقبات.

ولمعالجة هذه المشكلة، اقترح الباحثون إطارا للتحكم في التجنب النشط للعقبات، بما في ذلك تعبير موجز عن النموذج الهندسي للروبوتات المتصلة وطريقة للكشف عن التّماس الذي قد يحدث بين الروبوت وعقبة من أي شكل.

ويمثل إطار التحكم المقترح نهجا فعالا وممكنا للروبوتات المتصلة لإجراء عمليات جراحية آمنة، كما أن لديه القدرة على تعزيز مستوى الذكاء في العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت، وفقاً للباحثين.

/العُمانية/

خميس الصلتي