الأخبار

المبتكرة العُمانية سُمية السيابية تتوج بالمركز الأول في برنامج نجوم العلوم
المبتكرة العُمانية سُمية السيابية تتوج بالمركز الأول في برنامج نجوم العلوم

الدوحة في ١٤ أكتوبر /العمانية/ توجت المُبتكرة العُمانية سُمية بنت سعيد السيابية بالمركز الأول في برنامج نجوم العلوم عن ابتكارها العلمي في المجال البيئي "التحليل الحيوي للميكروبلاستيك بطريقة جديدة من البايولوجيوالنانوتكنولوجي".

وحققت سمية السيابية المركز الأول بمجموع ٨٢.٣ نقطة ، فيما جاء في المركز الثاني الأردني نور الدين الديري بـ ٣٨.٩ نقطة وجاءت الليبية شذى بن نبية في المركز الثالث بـ ٣٣.٨ نقطة.

وقالت المبتكرة العُمانية سمية بنت سعيد السيابية لوكالة الأنباء العُمانية: " إنّ هذا التتويج جاء نتيجة الدعم الكبير لمختلف المؤسسات الحكومية والخاصة وأفراد المجتمع العُماني ومن الدول الخليجية والعربية من خلال التصويت، معبرة عن سعادتها أنّها تمكنت من إثبات أهمية ابتكارها العلمي ودوره في المحافظة على البيئة وصحة الإنسان".

وأعربت السيابية عن تطلعها بأن يتم استثمار مشروعها على المستوى المحلي والعالمي والاستفادة منه على أرض الواقع ليفتح آفاقًا جديدة لحماية البيئة، داعيةً إلى دعم مشروعها من قبل كافة الجهات المعنية داخل سلطنة عُمان.

ويُقدم الابتكار العلمي للمبتكرة سُمية السيابية حلًا واعدًا للقضاء والتخلص من الميكروبلاستيك بطريقة آمنة وصديقة للبيئة باستخدام الحصر الميكروبية والعامل المُحفز أكسيد الزنك النانوني.

واستطاعت سُمية السيابية عبر مراحل البرنامج المختلفة التغلب على تحديات عدّة وفازت بأصوات لجنة تحكيم البرنامج عدّة مرات، لتتمكّن من التقدم خلال مراحل البرنامج والوصول للمرحلة النهائية رُغم حالات الإقصاء المُتعدّدة للمشاركين.

يُذكر أنّ برنامج نجوم العلوم يُعدُّ من البرامج الرائدة في العالم العربي ويُركّز على مجال الابتكار بهدف دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

وتتمثل فكرة البرنامج في إتاحة تقييم وتطوير الابتكارات عبر التقدم من خلال عدة جولات تنافسية للتأهل إلى مرحلة التصفيات النهائية من البرنامج.

/العُمانية/

سامي الحوسني