الأخبار

شركة سلوفينية تنشر جهازًا يحول أمواج البحر إلى كهرباء
شركة سلوفينية تنشر جهازًا يحول أمواج البحر إلى كهرباء

ليوبليانا في 19 سبتمبر /العُمانية/ أعلنت شركة /سيجما إنرجي/ السلوفينية للطاقة - التي تتخذ من سلوفينيا مقرًّا لها - أنها طوّرت جهازًا قادرًا على تحويل الطاقة الناتجة عن موجات البحر إلى كهرباء، وأنها نشرت الجهاز "سيجما دبليو إي سي" النموذجي الكامل في الخارج بالبحر الأدرياتيكي في الجبل الأسود.

وأفادت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شؤون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن عملية النشر جاءت بعد عامين ونصف من التطوير المكثف للجهاز، الذي تم تطويره بهدف إنتاج طاقة نظيفة عن طريق تطوير ونشر واختبار الجهاز بشكل واسع النطاق.

ووضّحت الشركة - على موقعها الإلكتروني - أنها نشرت الجهاز بقدرة 30 كيلوواط في منتصف شهر يوليو الماضي، وأظهر نتائج واعدة للغاية.

وأضافت أنه يتم تمويل هذا الاستثمار بشكل مشترك من جانب سلوفينيا بالتعاون مع صندوق التنمية الإقليمية الأوروبية التابع للاتحاد الأوروبي، في حين أن شركاء سيجما إنرجي الرئيسين هم أطراف من سلوفينيا وصربيا.

تجدر الإشارة إلى أنه إلى جانب سلوفينيا تعمل العديد من الدول الأخرى أيضًا على تطوير طاقة الأمواج، من بينها أستراليا والصين والدنمارك وإيطاليا وكوريا والبرتغال وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

/العُمانية /

هلال