الأخبار

وفاة المهاجم الإيطالي السابق فيالي عن 58 عامًا
وفاة المهاجم الإيطالي السابق فيالي عن 58 عامًا

لندن في 6 يناير /العُمانية/ أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، اليوم، عن وفاة جانلوكا فيالي، المهاجم السابق للمنتخب الإيطالي وفريقي يوفنتوس وتشيلسي الإنجليزي، عن عمر ناهز 58 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

وذكر الاتحاد الإيطالي أن جميع المباريات التابعة لمسابقاته ستشهد الوقوف دقيقة صمت حدادًا على فيالي.

وبدأ فيالي مسيرته الاحترافية مع فريق كريمونيزي ثم انتقل إلى سامبدوريا عام 1984 وقضى معه ثمانية مواسم توج خلالها بلقب الدوري وثلاثة ألقاب لكأس إيطاليا، وبلقب كأس السوبر الإيطالي ولقب كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس، كما شارك مع الفريق في مواجهة برشلونة الإسباني في نهائي الكأس الأوروبية (دوري أبطال أوروبا حاليًّا) على ملعب ويمبلي عام 1992.

وبعدها قدم مسيرة حافلة مع يوفنتوس الإيطالي على مدار أربعة أعوام شهدت اعتلاء منصة التتويج خمس مرات، حيث أحرز معه الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي وكأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليًّا) ودوري أبطال أوروبا في عام 1996 .

وانتهت مسيرة فيالي الاحترافية عام 1999 بعد أن قضى ثلاثة أعوام ضمن صفوف تشيلسي الإنجليزي وتُوج معه بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين وكأس الأندية أبطال الكؤوس وكأس السوبر الأوروبي.

وبدأ مسيرته التدريبية مع تشيلسي، حيث عمل في البداية ضمن الجهاز الفني ثم أصبح المدير الفنيّ للفريق وقاده لكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الدرع الخيرية.

وشارك فيالي في 59 مباراة ضمن صفوف المنتخب الإيطالي سجل خلالها 16 هدفًا، وكان ظهوره الأول مع المنتخب في 16 نوفمبر 1985 في مباراة ودية أمام بولندا.

واستدعاه المدير الفني إنزو بيرزوت للمشاركة مع المنتخب في كأس العالم 1986 بالمكسيك، بعد أن تصدر قائمة الهدافين في البطولة الأوروبية للشباب تحت 21 عامًا.

وبعدها اختير ضمن قائمة المنتخب لكأس العالم 1990 بإيطاليا، بعد أن شارك مع المنتخب أيضًا في 1988.

/العُمانية/

سعيد الهاشمي