الأخبار

تنافس كبير في ختام بطولة عُمان الثامنة لجمال الخيل العربية
تنافس كبير في ختام بطولة عُمان الثامنة لجمال الخيل العربية

بركاء في 4 نوفمبر /العُمانية/ اختتمت مساء اليوم على ميدان مزرعة الرحبة بولاية بركاء منافسات بطولة عُمان الثامنة لجمال الخيل العربية، التي نظمتها الخيالة السُّلطانية بشؤون البلاط السُّلطاني.

رعى حفل الختام سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب.

وتُعد البطولة التي أقيمت خلال يومي الخميس والجمعة واحدة من أجندة المنظمة الأوروبية لجمال الخيل العربي (الايكاهو) من حيث القوانين واللوائح المعتمدة في تنظيمها وتحكيمها.

وتخلل اليوم الختامي عددًا من الفقرات الاستعراضية قدمها فرسان وفارسات الخيالة السُّلطانية كتنويم الخيل وفن التحوريب، كما قُدِّم استعراض لأبرز سلالات خيول الجمال بالخيالة السُّلطانية.

وصاحب البطولة معرض أبرز مكانة الخيل العربية الأصيلة من خلال مجسمات للخيل توشحت بزينة الخيل الفضية، وصور لعددٍ من خيول الخيالة السُّلطانية التي حققت مراكز متقدمة في سباقات الخيل ورياضات الفروسية المختلفة، وخُصصت زاوية لأحد مهنيي السروج من الخيالة السُّلطانية بصناعة سروج عربية أمام الزوار، كما اشتمل المعرض على منتجات لعددٍ من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

كما تضمن الختام فعالية ركوب الخيل للأطفال حيث قام مركز تدريب الفروسية بالخيالة السُّلطانية بتنظيم هذه الفعالية وسط إقبال كبير من الأطفال وحضور جماهيري كبير، وشهدت البطولة خلال يوميها الأول والثاني حضورًا جماهيريًّا كبيرًا لمتابعة تنافس خيول الجمال على المراكز الأولى، وللاستمتاع بجماليات الخيول العربية الأصيلة وما يميّزها من مواصفات.

وشارك في النسخة الثامنة من البطولة 52 خيلًا من نخبة خيول الجمال بسلطنة عُمان، حيث وزعت الخيول المشاركة إلى تسع فئات، تنافست في يوم الخميس لتتأهل بعد ذلك الخيول الحاصلة على أفضل المراكز إلى منافسات اليوم الذي شهد تنافسًا كبيرًا بين الخيول المتأهلة.

وفي فئة المهرات لعمر سنة تُوجت بالمركز الأول القيثارة آر سي للخيالة السُّلطانية، فيما حققت المركز الثاني "فاريدس جاهيرا أيما" لمالكها سلطان بن محمد الفارسي، وحلت ثالثةً أس أم جود لمالكها سلطان بن محمد الفارسي.

أما في فئة المهرات من سنتين إلى 3 سنوات حققت المركز الأول أليلا آر سي للخيالة السُّلطانية، وجاءت ثانيةً "زينة أف أس بي" لمربط أصائل للخيول، وفي المركز الثالث جاءت أس أم أصايل لمالكها سلطان بن محمد الفارسي.

وفي فئة الأفراس من 4 إلى 5 سنوات جاءت في المركز الأول بهيرة آر سي للخيالة السلطانية، وفي المركز الثاني "أميرة القاسمية" لحمود بن سعيد الراسبي، وفي المركز الثالث "دلع المطلعي" لمالكها علي بن سلطان الهاشمي.وفي فئة الأفراس من 6 إلى 8 سنوات نالت الخيالة السلطانية المراكز الثلاثة الأولى، وذلك من خلال فوز ريحانة آر سي بالمركز الأول، و"ميرة العاديات" بالمركز الثاني، و"صباح آر سي" بالمركز الثالث.

أما في فئة الأفراس من 9 سنوات فما فوق حققت الخيالة السُّلطانية المراكز الأولى في هذه الفئة، حيث تُوجت "نجية العاديات" بالمركز الأول، وكا جايا بالمركز الثاني، ومُزنة بالمركز الثالث.

وفي فئة الأمهار لعمر سنة إلى سنتين حقق أكرم آر سي للخيالة السُّلطانية المركز الأول، وحقق المركز الثاني "أركان الدروع" لمالكها محمد بن نجيب العطار، وحل في المركز الثالث فهيم آر سي للخيالة السُّلطانية.

وفي فئة الأحصنة حصلت الخيالة السُّلطانية على المراكز الثلاثة الأولى، حيث حصل على المركز الأول مُفرح، والمركز الثاني "لهيب العاديات"، والمركز الثالث الحصان يانع.

أما في فئة الفحول لعمر 4 إلى 7 سنوات حقق المركز الأول "أمير أف أس بي" لمربط الأصائل، فيما حل ثانيًا "عدن بي أتش أم" للخيالة السُّلطانية، وفي المركز الثالث "قمة إفرست" لأحمد بن خميس الشعيلي.

وفي فئة الفحول من 8 سنوات فما فوق نال المركز الأول كلاسيك ميراكل لسلطان بن محمد الفارسي، أما المركز الثاني فكان من نصيب لطيف للخيالة السُّلطانية، وجاء ثالثًا زين العاديات للخيالة السُّلطانية.

وقام بتحكيم البطولة مجموعة من الحكام المعتمدين من قِبل المنظمة الأوروبية لجمال الخيل العربية (الايكاهو).

/العُمانية/

سامي الحوسني