الأخبار

الأربعاء المقبل.. انطلاق منافسات المحطة الأولى من مهرجان سباقات الهجن
الأربعاء المقبل.. انطلاق منافسات المحطة الأولى من مهرجان سباقات الهجن

مسقط في 26 سبتمبر /العُمانية/ تنطلق بعد غدٍ الأربعاء فعاليات المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية للموسم العشرين 2022/2023م، الذي تنظمه الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني، حيث ستكون محافظة الداخلية أولى محطات السباق على مضمار البشائر بولاية أدم.

وقال حميد بن علي الزرعي مدير عام الهجانة السلطانية: يأتي المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية تأكيدًا على الحرص السامي من جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- على دعم هذا الموروث الأصيل، والحفاظ على الرياضات التراثية وحفظ السلالات العُمانية الأصيلة ودعم المجتمع المحلي في هذا الجانب.

وأكد أن الهجانة السلطانية أكملت جميع التجهيزات بالتعاون مع الجهات المنظمة لهذا المهرجان في مختلف المحطات التي ستقام في عددٍ من محافظات سلطنة عُمان.

وأضاف الزرعي أن السباق الذي سيقام على مضمار البشائر على مدى يومين سيشتمل على 45 شوطًا لمختلف الفئات، حيث سيقام في اليوم الأول 30 شوطًا، خُصصت 19 شوطًا لفئة الحجائج منها 13 للبكار و6 أشواط للجعدان لمسافة (2) كيلومترين، كما خُصصت 11 شوطًا لفئة اللقايا 8 أشواط منها للبكار و3 أشواط للجعدان لمسافة 3 كيلومترات.

وتشتمل منافسات اليوم الثاني على 15 شوطًا، خُصصت 6 أشواط لفئة الجذاع منها 4 أشواط للبكار وشوطان للجعدان لمسافة 4 كيلومترات، أما فئة الثنايا فخصص لها 3 أشواط منها شوطان للبكار وشوط واحد للجعدان لمسافة 5 كيلومترات، ولفئة الحول سيكون هناك 3 أشواط، وشوط واحد للزمول لمسافة 5 كيلومترات، بالإضافة إلى شوطان لركض العرضة الطويل لفئتي الثنايا بكار والحول لمسافة 1.5 كم.

/العُمانية/

سعيد الهاشمي