الأخبار

صدور العدد 58 من مجلة "التكوين"
صدور العدد 58 من مجلة

مسقط في 27 أكتوبر /العُمانية/ صدر عن مؤسسة بيت الغشَّام للصحافة والنشر والإعلان العدد الجديد الــ 58 من مجلة "التكوين" الفصلية متضمنًا جملة من الأبواب والمواضيع والمقالات المتنوعة.

وألقت التكوين الضوء في صفحاتها الأولى على خبر فوز الباحثة سمية بنت سعيد السيابية بالمركز الأول في برنامج نجوم العلوم في نسخته الـ 14، التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وفوز رواية (دلشاد) -للكاتبة العُمانية بشرى خلفان- بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثامنة 2022 في فئة الروايات العربية المنشورة.

ونشرت التكوين تقريرًا عن بدء العام الدراسي 2022-2023 بمساراته التعليمية المختلفة، وتقريرًا عن حصول عدد من أطفال عُمان على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف في دبلوم البرلمان العربي للطفل لمهارات العمل البرلماني، وتغطية لمعرض مبدعات عُمان الذي أقيم بحارة حجرة الشيخ بولاية وادي المعاول.

كما اشتمل ملف التكوين على موضوع متكامل عن نجاح زراعة العنب بالسلطنة، وجماليات الخط العربي من خلال 3 لقاءات مع الموهوبين والمحترفين بالخط العربي: حسين الروشدي وأنوار الحسنية ووداد المعمرية.

وفي ملف مجتمع التكوين أجرت التكوين لقاءات متنوعة مع ناصر الرواحي الذي يهوى تربية الزواحف الخطرة، وحسناء الداودية وقصة كفاحها الرائعة من أجل العلم والمعرفة، ويوسف النحوي الذي يحاور الخيل والطبيعة بأسلوب فني مميز وكل لوحاته هي الأولى في نظره، ومريم البهلانية التي أعادت تدوير المواد المستهلكة مشكّلة منتجات عالية الجدوى.

واستعرض ملف العلوم والابتكار، مشروع الزراعة النسيجية الذي يديره المهندس خميس الراشدي بولاية السيب، وإدخال وتقييم ونشر تقنيات المزارع الذكية لإنتاج الخضر ورقية في سلطنة عُمان بدعم من الشركة العُمانية للسماد الصناعي (أوميفكو)، والعلاج بالخلايا الجذعية كإنجاز علمي كبير في مجال الرعاية الصحية، وشركة "عنصر" للتكنولوجيا التي استثمر فيها جهاز الاستثمار العُماني.

من جانبه احتوى ملف السياحة والتراث على تقرير سياحي عن قرية "قطار" التابعة لولاية قريات، ووصول الرحلة الأولى من مسقط إلى شمال إيران.

فيما تضمن ملف الثقافة والأدب على عددٍ من القصائد الشعرية والمقالات الأدبية، وتغطية لمهرجان "البن المسرحي" الذي كسر قواعد "اللعبة الإيطالية".

و أدرجت مجلة التكوين مقالات لعدد من الكتّاب، منهم د. عزة القصابية، وشعثة الهلالية، وخالصة السليمانية، وخميس البلوشي، وبدر البوسعيدي، وعددًا من القصائد الشعرية منها: (المروج الخضراء) لأحمد بن منصور البوسعيدي، و(بئر ريان) لـ د. عبد العزيز العجمي، و(حديث مع البحر) لهلال بن سيف الشيادي، و(إلا الشوق) لسارة الزين، و(اشقق بحيزومك)، لحمد بن محمد الراشدي.

/العُمانية/

أسماء الفزارية