الأخبار

الإعلان عن المرشحين الأربعة لجائزة "غونكور" الأدبية العريقة
الإعلان عن المرشحين الأربعة لجائزة

باريس في 26أكتوبر /العمانية/ أعلنت لجنة تحكيم جائزة "غونكور" الأدبية العريقة في فرنسا أسماء المتنافسين الأربعة الذين تم انتقاؤهم للفوز في نسخة 2022 المزمع تسليم جوائزها حسب التقليد في باريس يوم 3 نوفمبر، وهؤلاء الأربعة هم الإيطالي السويسري /جيليانو دا آمبولي/ والفرنسيتين /بريجيت جيرو/ و/اكلوى كورمان/ والهايتي /ماكينزي أورسيل/.

واستطاع /جيليانو دا آمبولي/ الوصول إلى هذه المرحلة بفضل روايته "ساحر الكرملين" الصادرة في شهر إبريل الماضي، والتي تتحدث عن تاريخ روسيا منذ تفكك الاتحاد السوفيتي. وتثير رواية "العيش بسرعة" لـ /بريجيت جيرو/ الأيام الأخيرة من حياة زوجها المتوفى في حادث دراجة نارية في 1999 وعواقب هذه المأساة.

أما /اكلوى كورمان/ التي رجحت كفتها بروايتها "شبه أخوات"، وهي سرد تحقيقي حول مأساة طفلتين ابنتي عم أثناء الحرب العالمية الثانية، في حين تناول /ماكينزي أورسيل/ في كتابه الواقع في 600 صفحة قصة امرأة يتعايش داخلها الشعر والعنف.

وأوضحت لجنة التحكيم أنها استبعدت روايتين كانتا مرشحتين في بداية الموسم الأدبي، هما "الحياة السرية" للفرنسية /مونيكا سابولو/ و"القلب لا يتوقف" لمواطنها /غريغوار بويليا/.

و جائزة "غونكور" الأدبية هي جائزة مَعنية بالأدب المكتوب باللغة الفرنسية، تَمنحُها أكاديمية غونكور سنويًّا للعمل النثري الذي عادة ما يكون رواية، و قد أُنشئت وفقًا لوصية أدموند دي غونكور، وهو كاتب فرنسي شهير ومؤسس أكاديمية غونكور، ولد في 26 مايو 1822 في نانسي وتوفي في 16 يوليو 1896 في درافي، اشتهر في فرنسا والعالم الفرنكفوني بأعماله الأدبية التي ألّف غالبيتها بالاشتراك مع شقيقه جول دي غونكور.

العمانية/

طلال المعمري

أخبار ذات صلة ..