الأخبار

"على حافّة الشعر".. رؤى إنسانية محمّلة بالجمال والوجع

رام الله في 24 أكتوبر /العُمانية/ صدر للشاعر الفلسطيني فراس حج محمد عن دار بدوي للنشر والتوزيع في ألمانيا، ديوان بعنوان "على حافّة الشعر: ثمة عشق وثمة موت".

وقدمت للديوان الشاعرة والروائية هند زيتوني، واصفة قصائد حج محمد بأنها "إنسانيّة محمّلة بالجمال تارة والوجع تارةً أخرى"، إضافة إلى "جمال اللغة وتفرّدها".

وتوزعت قصائد الديوان في خمس مجموعات، جاء أولها تحت عنوان "في رعشة الريشة"، وضم ست قصائد تتحدث عن الشعر والإلهام، ثم مجموعة من القصائد القصيرة تحت عنوان "منمنمات" تدور حول قضايا فكرية وجمالية وأسطورية.

أما المجموعة الثالثة فجاءت تحت عنوان "إلّلات: محاولة جمع"، وتضم قصائدَ أهداها الشاعر إلى أصدقائه وإلى عدد من الكتاب والشعراء القدامى والحديثين وإلى شخصيات عربية وأجنبية. كما ضمت هذه المجموعة بعض القصائد التي كتبتها شاعرات للشاعر حج محمد.

واشتملت المجموعة الرابعة على ثماني قصائد حول ثيمة الجسد، أما المجموعة الخامسة فتحدث فيها الشاعر حول الهواجس الذاتية والعامة خلال الحجر الصحي في فترة انتشار فيروس كورونا.

وتنوعت قصائد الديوان بين الشعر المقفى الموزون وشعر التفعيلة وقصيدة النثر، وجاءت معبّرةً عن القضايا المعاصرة وهموم الذات، ضمن منظومة أكبر هي منظومة العالم بما فيه من أفكار وأشخاص وتشابكات وتعقيدات.

/العُمانية/النشرة الثقافية/عمر الخروصي