الأخبار

ملتقى دولي حول الطوبونيميا الأندلسي في الجزائر والوطن العربي
ملتقى دولي حول الطوبونيميا الأندلسي في الجزائر والوطن العربي

الجزائر في 26 سبتمبر /العُمانية/ ينظم مخبر الدراسات الأدبية واللُّغوية الأندلسية بكلية الآداب واللغات جامعة تلمسان (غرب الجزائر)، في 21 نوفمبر المقبل، الملتقى الدولي الأول الحضوري والافتراضي، بعنوان "الطوبونيميا الأندلسي في الجزائر والوطن العربي".

ويندرج هذا الملتقى، بحسب المنظمين، في إطار الجهود الرامية إلى المساهمة في البحث الطوبونيمي الأندلسي في الجزائر والوطن العربي، والذي يحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة بالنظر إلى الغنى الكبير الذي خلّفته الشخصية الأندلسية التي استطاعت مراكمة تجربة كبيرة مشبعة بحضارة ضاربة في القدم.

ويُعد المدخل الطوبونيمي، ذلك الباب الذي يمكن من خلاله الوقوف على الهوية الأصيلة بعيدا عن التجاذبات الإيديولوجية، والتدافعات السياسية، وسبيلا لفهم العديد من الظواهر وحفظ الموروث الإنساني في تجلّياته اللُّغوية، والثقافية، والحضارية.

ويؤكد المنظمون أنّ الدراسة الطوبونيمية، ليست مجرد دراسة لاسم المكان وتوضيح معناه أو معانيه، بقدر ما هي عبارة عن نبش في الذاكرة الحضارية، والتاريخية، والثقافية للشعوب التي أصبحت تبحث عن ذاكرتها من خلالها باعتبار الطوبونيميا مصدرا غنيًّا يعتمد على مجموعة من العلوم كالتاريخ، والجغرافيا، والأنثروبولوجيا، وعلم النباتات.

ويهدفُ هذا الملتقى إلى مواكبة التحوُّلات الحاصلة في هذا المجال، والاطلاع على توجُّه السلطات العمومية في الجزائر والوطن العربي فيما يتعلق بسياسة إصدار أسماء المواقع الجغرافية، ومدى مساهمتها في إعادة الاعتبار للتراث الثقافي الأندلسي كمكوّن رئيس للهوية الجزائرية والعربية.

/العُمانية/النشرة الثقافية/ عُمر الخروصي