الأخبار

الإعلان عن الروايات الخمس المرشحة لـ "جائزة مناطق إفريقيا"
الإعلان عن الروايات الخمس المرشحة لـ

باريس في 26 سبتمبر /العُمانية/ أعلنت اللجنة التوجيهية للهيئة المنظمة لـ "جائزة مناطق إفريقيا" عن الروايات الخمس الواصلة إلى القائمة المصغرة المرشحة لنيل هذه الجائزة في نسختها السابعة التي من المقرر أن يصوت أعضاء لجنة التحكيم على الفائز النهائي في منتصف شهر ديسمبر المقبل.

والروايات المتأهلة هي "القبو 72" للكونغولي /فان عتيقي/ والحاصلة على جائزة الاكتشاف لإذاعة فرنسا الدولية، و"المخلوقات المائية" للفرنسية – الكاميرونية /أوسوالد ليوات/، و"أكثر النجوم تساقطا" للفرنسية – الجوادلوبية /أستيل-ساراح بول/، و"قرى الإله" للهايتية /أميلي بروفيت/ و"هل يمكننا العيش طويلا" للكاميرونية – الأمريكية /إيمبولو امبو/ المترجمة من الانجليزية، وجميعها صدرت في السنة الماضية.

وتكافئ "جائزة مناطق إفريقيا" مؤلف أو مؤلفة رواية تسلط الضوء على تحد مجتمعي أو أيديولوجي أو سياسي أو ثقافي أو اقتصادي أو فلسفي أو تاريخي حول إفريقيا. وتتمثل أصالة هذه الجائزة الأدبية في كون العمل الفائز ستتم إعادة طباعته في عشرة آلاف نسخة تمنح لطلبة وتلاميذ عدة بلدان إفريقية.

وتشمل هذه البلدان الكاميرون وجمهورية الكونغو ورواندا وبنين والكونغو الديمقراطية وتوغو والسنغال.

ويهدف نشر الروايات في هذه الدول إلى قراءتها ونقاش محتوياتها خلال أحداث أدبية تنظم من طرف الهيئة المنظمة لـ "جائزة مناطق إفريقيا".

/العُمانية/النشرة الثقافية/ عُمر الخروصي