الأخبار

قرار بإعادة تشكيل مجلس أمناء جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب
قرار بإعادة تشكيل مجلس أمناء جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

مسقط في 14 يوليو /العمانية/ أصدر معالي السيد خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني قرارًا قضى بإعادة تشكيل مجلس أمناء جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب برئاسته ووزير الإعلام نائبًا للرئيس ورئيس مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم أمينًا لسر المجلس.

ونصّ القرار على عضوية مجموعة من المُثقفين والأكاديميين العُمانيين والعرب، وهم: الدكتور محمد بن علي البلوشي أستاذ إدارة التراث المُشارك بقسم الآثار بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس والدكتور ناصر بن حمد الطائي مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط والدكتور عبدالسلام المسدي من الجمهورية التونسية، والدكتور محمد صابر عرب من جمهورية مصر العربية.

واشتمل القرار على عدد من المهمات والاختصاصات المُناطة بالمجلس، من بينها رسم السياسة العامة للجائزة وسبل تطويرها، وتحديد مواعيد الترشح وإعلان الفائزين، واعتماد لجان الفرز والتحكيم.

يذكر أن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب أُنشئت بموجب المرسوم السلطاني رقم (18/2011)؛ دعمًا لحركة الثقافة والفن والأدب داخل سلطنة عُمان وخارجها، وتكريمًا لرموز الفكر على نِتاجاتهم القيّمة.

وقد سعت الجائزة منذ انطلاق دورتها الأولى عام 2012م، إلى المساهمة الفاعلة في تنشيط الحركة الثقافية محليًّا وخارجيًّا، من خلال مختلف البرامج والأنشطة بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة.

والجائزة في دورتها التاسعة هذا العام فتحت مجال التنافس المحلي في تحقيق التراث العُماني، والفرق المسرحية، والمقالة، علمًا بأنها دورية حيث يكون التنافس في عام للعُمانيين فقط، وفي العام الذي يليه لعموم العرب.

/العمانية/

خميس الصلتي