الأخبار

إقامة الدورة التاسعة من مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" الدولي في نوفمبر القادم
إقامة الدورة التاسعة من مهرجان

القدس في 6 يونيو /العُمانية/ تُنَظم الدّورة التّاسعة لمهرجان "أيام فلسطين السينمائية" الدولي لعام 2022 في الفترة ما بين 1 و7 نوفمبر المقبل، في 5 مدن فلسطينيّة: وهي القدس، ورام الله، وغزة، وبيت لحم وحيفا.

وسيقدّم المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية المحلّية والعربيّة والعالميّة، الطّويلة والقصيرة، والتي تُعرض لأول مرة في فلسطين، إضافة إلى أفلام خاصة بالأطفال والعائلة، انطلاقًا من دور "فيلم لاب" في نشر وتعزيز ثقافة السّينما وأهميتها لدى الأجيال القادمة.

ويستقطب مهرجان أيام فلسطين السينمائية نخبة من الأفلام القصيرة والوثائقيّة الطّويلة لصنّاع أفلام فلسطينيين أو لأفلام تتعلّق بفلسطين، حيث ستشرف لجان تحكيم فنّية متخصّصة تضم فنانين ومخرجين محليين فلسطينيين ودوليّين، على مراجعة الأفلام المتقدّمة للمسابقة وفقًا للمعايير المطلوبة، ومنح جائزة مالية لأفضل فيلم وأخرى لأفضل فيلم وثائقي كما ستمنح اللّجنة جائزة "طائر الشمس" للإنتاج، لدعم إنتاج فيلم روائي قصير لصنّاع أفلام فلسطينيين أو أفلام يتعلق موضوعها بفلسطين.

وسيقدّم المهرجان تظاهرة خاصة بمناسبة مرور أربعين عامًا على خروج منظّمة التّحرير الفلسطينيّة من بيروت بما يحمله عام 1982 من دلالات لدى الفلسطينيين، وتأثيره على إنتاج الصّورة الفلسطينية وتحوّل الشخصية السينمائية الفلسطينية من بعده.

وقال مدير المهرجان حنا عطا الله، في بيان صدر عن المهرجان، إن الاستعدادات بدأت لإطلاق الدّورة التّاسعة من المهرجان في الأول من نوفمبر المقبل، مشيرًا إلى أن النّجاحات التي حققتها الدّورات السابقة وجمهور المهرجان العريض الذي يكبر عامًا بعد عام، يضع مزيدًا من المسؤولية على المؤسّسة وطاقمها لمواصلة العمل الجاد ومتابعة كافة التفاصيل لتنظيم دورة مميّزة على مختلف المستويات.

بدورها، قالت المديرة التنفيذية علا سلامة لوكالة الأنباء العُمانية: إن المهرجان يأتي انطلاقًا من الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة، التي تهدف إلى تعزيز الثقافة السينمائية في فلسطين من خلال توفير مساحة مثاليّة لإنتاج وعرض الأفلام، وتبادل الخبرات والتعلم والمشاركة والإلهام، وصولًا إلى صناعة سينمائيّة منتجة وحيويّة في فلسطين قائمة على صنّاع أفلام مهنيين ومبدعين، وإيجاد بنية تحتيّة تدعم وجود صناعة سينما محلّية ذات استمراريّة عالية.

/العمانية/ النشرة الثقافية

أمل السعدي