الأخبار

إطلاق الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية
إطلاق الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية

رام الله في 6 يونيو /العمانية/ أُطلِقت الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية في احتفال نظّمته مؤسسة الدراسات الفلسطينية ببيروت والمتحف الفلسطيني ببير زيت.

وقال المدير العام للمؤسسة خالد فراج في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، إن الموسوعة "تواكب التحوُّلات الرقمية للوصول إلى أوسع نطاق من المهتمين حول العالم".

وأضاف أن الموسوعة المختصة بتاريخ فلسطين المعاصر منذ نهاية الحقبة العثمانية، تتيح الاطلاع على تاريخ فلسطين الحقيقي الموثق.

وأوضح أن الموسوعة التي صدرت باللغتين العربية والإنجليزية تهدف إلى "تحويل الفلسطيني إلى فاعل"؛ فهي تصفه كما هو؛ يبني بقدر من النجاح أو الفشل مؤسساته السياسية والاجتماعية والثقافية داخل فلسطين أو خارجها، فهناك وجه آخر له ينبغي أن يراه العالم، لا يحيل دائمًا إلى فكرة "الضحية والمضطهَد".

وأشار فراج إلى أن الخرائط الموجودة في الموسوعة مأخوذة من كتاب "كي لا ننسى" الذي وُزّع على نطاق واسع باللغتين العربية والإنجليزية، كما استُخدمت صور من كتاب "قبل الشتات" الذي يوثق فيه وليد الخالدي الحياة الفلسطينية قبل النكبة.

وكشف فراج أن الموسوعة توفر محتوى يشتمل على 800 ألف كلمة، وأن هناك فريقًا يعمل على تطويرها وتحديث المواد الخبرية إضافة إلى استحداث عدد من الأبواب فيها.

/العمانية/ النشرة الثقافية

طلال المعمري