الأخبار

افتتاح معرض الحرف والفنون اليابانية التقليدية بالنادي الثقافي
افتتاح معرض الحرف والفنون اليابانية التقليدية بالنادي الثقافي

مسقط في 7 مارس /العمانية/ افتتح معرض الحرف والفنون اليابانية التقليدية لمسرح النو الياباني بالنادي الثقافي وبتنظيم من المؤسسة الدولية اليابانية للأعمال العالمية المعنية لإيصال الثقافة اليابانية ومفرداتها إلى العالم.

تخلل فعاليات المعرض، عرض فيلم وشرح تفصيلي عن مسرح النو التقليدي الياباني، كونه فنا استعراضيا كلاسيكيا يتشكل في رؤية درامية، تتناول ماهية الحياة والموت وما يصاحبها من أفكار جنائزية، بالإضافة إلى عرض الحرف والصناعات والفنون المرتبطة بهذا المسرح، مثل الأقمشة والشاي وصنع المروحة اليابانية الورقية (الواشي)، بالإضافة إلى عرض اللباس الخاصة به والمتميز بخياطة النقوش التي يستغرق صنعها قرابة 3 سنوات.

وتخلل افتتاح المعرض محاضرة فنية قدمها كازوافوسا هوشو وهو مختص في شأن مسرح النو الياباني، وأشار فيها إلى تاريخ هذا الفن وما يتضمنه من مفردات ثقافية نوعية ترتبط بتقاليد الإنسان في اليابان وما لها من أثر اجتماعي وثقافي متنوع.

وتفيد المصادر بأن هذا الفن الياباني العريق يعود تاريخه إلى 700 عام، ويتزامن ظهوره مع الفترة التي اشتهر فيها فن إعداد وتقديم الشاي الياباني.

الجدير بالذكر أن فعاليات معرض الحرف والفنون اليابانية التقليدية لمسرح النو الياباني، تستمر حتى غد الأربعاء، وسيتم عرض طقوس إعداد الشاي الياباني.

/العمانية/

خميس خاطر