الأخبار

اختتام حلقة في عمّان لكُتّاب السيناريو العرب (النشرة الثقافية)

عمّان في 6 ديسمبر/العمانية/ اختُتمت في عمّان الدورة الـ 16 من حلقة "راوي" التي نظمتها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وشارك فيها تسعة كُتّاب سيناريو عرب.

واستضافت الحلقة في هذه الدورة ثمانية كُتّاب سيناريو، جاؤوا من مختلف أنحاء العالم، لتقديم النصح والمشورة لكُتّاب السيناريو العرب ومشاطرة خبراتهم معهم.

ونُظّمت لقاءات مكثفة بين الكتّاب المشاركين ونظرائهم المستشارين للنظر في النصوص وإعادة كتابتها وصقلها لتكون أكثر إقناعًا.

واصطحب المشاركون نصوصهم الروائية إلى وادي فينان الذي يقع جنوب الأردن، إذ صمّمت الهيئة بيئة مكرَّسة خصيصًا لكتابة السيناريو في نُزُل فينان البيئي الذي شيّدته الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

وقال المدير العام للهيئة مهند البكري إن وادي فينان وفّر للمشاركين بيئة هادئة وأجواءً محفزة للعمل مع مستشاريهم من أجل تطوير نصوصهم.

وضمّ فريق المستشارين: وسام سليمان وأبو بكر شوقي (مصر)، وآنا أورشادزي (جورجيا)، وبيرند ليختينبيرغ (ألمانيا)، وجورج هاشم (لبنان)، ومارغريت غلوفر (المملكة المتحدة)، وشارون دويل وواين باورز (الولايات المتحدة).

من جهتها، قالت المحررة والكاتبة والمنتجة مارغريت غلوفر: "التفاعل بين المشاركين يعدّ بحد ذاته تجربة مهمة يؤمَل أن تثري ثقافة الأفلام وتساعد في تطوير لغة سينمائية خاصة بالمنطقة؛ لا تكون مقلِّدة ولا تتبع مقاربات أجنبية، وإنما تعلن استقلاليتها كسينما يمكنها التواصل مع جمهورها المحلي، ومع من هم في الشتات، وكذلك مع أولئك الذين ليسوا جزءًا من الثقافة التي تنطلق منها".

وشملت قائمة المشاريع المشاركة في الدورة: "إللي فات مات" لعمرو عابد (مصر)، و"250" لهيا الغانم (الكويت)، و"شميم" لكريم الرحباني (لبنان)، و"ابن الغريبة" لعساف الروسان (الأردن)، و"سفرة الـ100 ساعة" لهديل لاوي (الأردن)، و"إليه يرجعون" لأحمد ورنا اليسير (الأردن)، و"عودة الجرابيع" لجيهان أميرة خلف الله (الجزائر)، و"الرياح فوق الغيوم" لفرح أبو خروب (لبنان).

/العمانية/ 174

أخبار ذات صلة ..