الأخبار

مهرجانٌ لأدب وسينما المرأة بولاية سعيدة الجزائرية (النشرة الثقافية)

الجزائر في 6 ديسمبر /العمانية/ يعود المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة إلى جمهور ولاية سعيدة بجنوب الجزائر بعد أن اضطُرَّ إلى الغياب القسري منذ ظهور جائحة (كوفيد 19) من 11 إلى 16 ديسمبر الجاري تحت شعار "النظرة الأخرى" وهو العنوان الذي اختاره المنظّمون ليشمل مختلف فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان.

ويُنتظر مشاركة أسماء من الساحة الأدبيّة الجزائرية ضمن فعاليات هذه الدورة، على غرار الروائي واسيني الأعرج، وصبيحة بن منصور، ومايسة باي، وهاجر قويدري، وشيماء بن جودي، وزينب سقال، وشابحة بن قنة، وعلجية بوحار، وسيُقدّم هؤلاء الأدباء محاضرات بدار الثقافة مصطفى خالف، تناقش قضايا ذات علاقة بثلاثية الأدب والسينما والمرأة.

أمّا العروض السينمائيّة المبرمجة بسينما دنيا زاد، خلال أيام هذا المهرجان، فتضمُّ أفلامًا طويلة متنوّعة، أهمُّها "صليحة" للمخرج محمد صحراوي، و"123 طريق الصحراء" (حسان فرحاني)، و"نجمة الجزائر" (رشيد بنحاج)، و"بابيشا" (مونيا مدور)، و"juventus de timgad" (فابريس بن باعوش)، على أن تُتبع هذه العروض السينمائيّة بحلقات نقاش.

وقد استحدثت اللّجنة التنظيميّة في الدورة الرابعة من المهرجان مسابقة خاصّة بالأفلام القصيرة للتنافس على جائزة (الخلخال الذهبي)، وعرفت هذه المسابقة مشاركة 30 فيلمًا قصيرا لمخرجين جزائريين شباب، يتمُّ ترشيح ثمانية أفلام منها للظفر بالجائزة الكبرى من قبل لجنة تحكيم مكوّنة من الطاهر بوكلة (رئيسًا)، وعضوية كلّ من المخرجة ياسمين شويخ، والممثلة رانيا سيروتي، كما تمّ استحداث جائزة خاصّة لأحسن دور نسائي.

وسيحضر المهرجان عدد كبير من السينمائيين الجزائريين، على غرار نادية لعبيدي، ومحمد صحراوي، وحسان كشاش، ويمينة شويخ، ومحمد شويخ، وسهى أولحا، وياسمين شويخ، ومريم مجكان، وسمير الحكيم.

ومن المنتظر أن يتمّ خلال فعاليات هذا المهرجان تكريمُ المخرجة يمينة شويخ نظير ما قدّمته للسينما الجزائرية، وغنية بن ستيتي المعروفة باسم (ماما نجوى).

وعلى هامش فعاليات مهرجان سعيدة لأدب وسينما المرأة ستُنظّم دورة تدريبيّة في مهن السينما تُخصّصُ للمؤثّرات السينمائيّة يقدمها أساتذة مختصّون لعدد من هواة الفن السابع.

/العمانية/

178

أخبار ذات صلة ..