الأخبار

الرئيس الأمريكي والرئيس الأوكراني يوقعان اتفاقا دفاعيا يمهد لعضوية شمال الأطلسي
الرئيس الأمريكي والرئيس الأوكراني يوقعان اتفاقا دفاعيا يمهد لعضوية شمال الأطلسي

روما في 13 يونيو /العُمانية/ وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم اتفاقا أمنيا ثنائيا مدته عشر سنوات يستهدف تعزيز دفاعات أوكرانيا أمام روسيا.

وسيمثل الاتفاق إطار عمل لجهود أمريكية طويلة الأمد للمساعدة في تطوير القوات المسلحة الأوكرانية من حيث العتاد، وخطوة نحو عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي في نهاية المطاف، وفقا لنص الاتفاقية.

وقال بايدن "هدفنا هو تعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية والردع التي يمكن الاعتماد عليها في الأمد الطويل".

ومن جانبه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "وقعنا اتفاقًا أمنيًّا تاريخيًّا مع الولايات المتحدة وهو الأقوى منذ استقلالنا".

وجاء في نص الاتفاق "إن الطرفين يعترفان بهذا الاتفاق باعتباره دعما لجسر يؤدي إلى عضوية أوكرانيا في نهاية المطاف في حلف شمال الأطلسي".

وينص الاتفاق على أنه في حالة وقوع هجوم مسلح أو التهديد بذلك على أوكرانيا، يجتمع مسؤولون أمريكيون وأوكرانيون كبار في غضون 24 ساعة لبحث الرد وتحديد الاحتياجات الدفاعية الإضافية المطلوبة لأوكرانيا.

كما جاء في نص الاتفاق "لضمان أمن أوكرانيا، يدرك الجانبان أن أوكرانيا بحاجة إلى قوة عسكرية كبيرة وقدرات قوية واستثمارات مستدامة في قاعدتها الصناعية الدفاعية تتسق مع معايير حلف شمال الأطلسي".

وقال مسؤولون إن الاتفاق الذي وُقع على هامش قمة مجموعة السبع في إيطاليا يستهدف إلزام الإدارات الأمريكية في المستقبل بدعم أوكرانيا، حتى إذا فاز الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر القادم.

/العُمانية/

سعيد الهاشمي