الأخبار

/الأونروا/: 360 ألف نازح من رفح خلال الأسبوع الماضي
/الأونروا/: 360 ألف نازح من رفح خلال الأسبوع الماضي

نيويورك في 13 مايو /العُمانية/ كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/، أن ما لا يقل عن 360 ألف فلسطيني قد نزحوا قسرًا من رفح، منذ صدور أمر الإخلاء الأول من قِبل الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع.

وذكرت الأونروا في بيان لها اليوم، أن عمليات القصف المتواصل وأوامر الإخلاء الأخرى في شمال غزة من قِبل سلطات الاحتلال قد أدت إلى مزيد من النزوح والخوف لدى آلاف العائلات، مشددة على أنه لا يوجد مكان آمن يستطيع الفلسطينيون الذهاب إليه قبل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وحذرت الوكالة أن تقييد وصول المساعدات الإنسانية هو مسألة حياة أو موت بالنسبة للفلسطينيين في قطاع غزة، الذين تزداد معاناتهم وسط القصف المستمر وانعدام الأمن الغذائي، مشددة على وجود حاجة فورية وعاجلة إلى إيجاد ممر آمن للمساعدات الإنسانية والعاملين فيها، في الوقت الذي أغلقت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي معبري رفح الحدودي، وكرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة، لليوم الثامن على التوالي.

وكانت قوات الجيش الإسرائيلي قد ألقت منشورات على النازحين في مدينة رفح تطالبهم بمغادرة المدينة إلى وسط القطاع من أجل البدء في عملية عسكرية محدودة في رفح، على الرغم من التحذيرات الدولية المتصاعدة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة برًّا وبحرًا وجوًّا، منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 35,034 فلسطينيًّا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 78,755 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ ما يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

/العُمانية/

خالصة