الأخبار

الصومال تعتزم إجراء انتخابات مباشرة في 2024
الصومال تعتزم إجراء انتخابات مباشرة في 2024

مقديشيو في 28 مايو /العُمانية/ تعتزم الحكومة الصومالية إجراء انتخابات مباشرة بناء على مبدأ "شخص واحد صوت واحد"، بدلا من الانتخابات غير المباشرة وفق ما أعلنه الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الرئيس الصومالي، في العاصمة مقديشيو اليوم، بحضور رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، ورؤساء عدد من الولايات، حيث أشار إلى ضرورة تجربة انتخابات "شخص واحد وصوت واحد" خلال الفترة القادمة، وذلك وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا).

وسيُعتمد نظام الاقتراع هذا، الذي لم يطبق في القرن الإفريقي منذ 1969، في الانتخابات المحلية المقررة في 30 يونيو 2024، قبل انتخابات لاختيار أعضاء البرلمانات ورؤساء المناطق في 30 نوفمبر 2024.

وأكد الرئيس الصومالي أن حكومة بلاده حققت تقدما في العديد من المجالات بما في ذلك تحرير معظم مناطق البلاد من الإرهابيين، لافتا إلى أن بلاده مقبلة على إعادة الإعمار والبنية الأساسية.

وفيما يتعلق بالجفاف، أكد الرئيس الصومالي ضرورة التغلب على ظاهرة المجاعة والعمل على الاكتفاء الذاتي من خلال استثمار توفير المشروعات الزراعية، وإنشاء مشروعات تجارية لصالح الفئات الأكثر تضررا في المجتمع.

/العُمانية/

أسماء الفزارية