الأخبار

تدريبات كورية أمريكية ويابانية للغواصات في بحر الشرق
تدريبات كورية أمريكية ويابانية للغواصات في بحر الشرق

سيول في 29 سبتمبر /العمانية/ أفاد مسؤولون كوريون جنوبيون اليوم أن بلادهم والولايات المتحدة الأمريكية واليابان ستجري تدريبات ثلاثية مضادة للغواصات في المياه الدولية لبحر الشرق في وقت لاحق من هذا الأسبوع، للمرة الأولى منذ أكثر من خمس سنوات، وسط تصاعد التهديدات العسكرية الكورية الشمالية.

ومن المقرر أن تنظم الدول الثلاث التدريب غدًا، حيث تضغط بيونج يانج لتطوير صواريخ باليستية تطلق من الغواصات مع تقنين سياسة نووية حازمة تترك الباب مفتوحًا أمام إمكانية توجيه ضربات وقائية في حالات الطوارئ، وفقًا لوكالة يونهاب للأنباء الكورية الجنوبية.

وكانت آخر مرة أجريت فيها مثل هذه التدريبات البحرية الثلاثية في أبريل 2017.

في السياق ذاته وصلت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إلى كوريا الجنوبية اليوم في زيارة تهدف إلى التأكيد على قوة تحالف واشنطن مع سيول وتأتي غداة إجراء كوريا الشمالية، الدولة المسلّحة نوويًّا، تجربة صاروخية جديدة. وفي كوريا الجنوبية ستلتقي هاريس الرئيس يون سوك-يول وستزور المنطقة منزوعة السلاح وشديدة التحصين التي تفصل بين الكوريتين.

ووعد الرئيس الكوري الجنوبي المحافظ يون سوك-يول الذي تولّى مهامه في مايو الماضي بتعزيز التعاون العسكري مع الولايات المتحدة بعدما فشل سلفه في سعيه للتوصل إلى تقارب دبلوماسي مع الشمال.

وواشنطن هي الحليف الأمني الرئيس لسيول وتنشر حوالي 28500 جندي في كوريا الجنوبية لحمايتها من الشمال.

/العمانية/

خميس الصلتي