الأخبار

وزارة العمل تكرِّم الوحدات الحكومية الأفضل أداءً وتطبيقًا لمنظومة الإجادة المؤسسية
وزارة العمل تكرِّم الوحدات الحكومية الأفضل أداءً وتطبيقًا لمنظومة الإجادة المؤسسية

مسقط في 20 مايو / العُمانية / أقامت وزارة العمل مساء اليوم حفل جائزة الإجادة المؤسسية لتكريم الوحدات الحكومية الأفضل أداءً وتطبيقا لمنظومة "الإجادة المؤسسية" لعام ٢٠٢٣، تحت رعاية معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، وذلك بفندق قصر البستان.

واشتمل الحفل على عدة فقرات منها تقديم عرض مرئي عن المؤشرات المتعلقة بمنظومة الإجادة المؤسسية، وعرض مرئي لأفضل منافذ تقديم الخدمة بالمحافظات.

كما قدّمت المهندسة إسراء أحمد محمد المديرة الإقليمية للشرق الأوسط للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) ورقة عمل حول مفهوم إدارة الجودة وأهميتها تناولت خلالها عدة محاور وقدّمت شكرها إلى سلطنة عُمان على الجهود المبذولة والملموسة في هذا الجانب.

وقدّم الشيخ محمد بن الوليد الهنائي مدير مشروع منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية بوزارة العمل بيان الفريق المركزي لنتائج منظومة الإجادة المؤسسية، حيث أكد أن هذا التكريم يأتي نتاج الجهود المبذولة بالوحدات الحكومية في رفع كفاءة وفاعلية أدائها وتحقيق مساعي منظومة الإجادة المؤسسية والتي تتمحور حول ترسيخ ثقافة التطوير المستمر في بيئة العمل بما يعزز ترتيب سلطنة عُمان في المؤشرات التنافسية العالمية، وتعزيز ثقافة الأداء المؤسسي وتشجيع المنافسة الإيجابية بين الوحدات.

وقال: "لقد كان من الواضح والجليّ في أولى سنوات تطبيق منظومة الإجادة المؤسسية، الاستجابة الفورية والفعّالة من قبل وحدات الجهاز الإداري للدولة لمتطلبات المنظومة، والعمل على توجيه جهودها نحو تحقيق الأهداف والمبادئ الرئيسية لها، بما يعكس رغبة الوحدات في تبني أفضل الممارسات وصولًا للتحول النموذجي، ورفع مستوى الأداء بشكل عام، وعليه وجب علينا الوقوف على ما بذلته الوحدات والنجاح الذي حققته في هذه الفترة.

وأضاف في كلمته: "بشأن إطلاق منظومة الإجادة المؤسسية، فقد جاء شهر نوفمبر من عام 2022 ليكون بداية المسير، إذ عكفت الوحدات الحكومية إلى جانب الفريق المركزي للإجادة المؤسسية على تحقيق متطلبات إطلاق المنظومة وتطبيقها بالمستوى المطلوب، وقد نتج عن ذلك تقييم 61 وحدة من وحدات الجهاز الإداري للدولة بدءًا من الأول من يناير 2023 ، حيث تم عقد أكثر من 180 ورشة ولقاء مع مختلف الوحدات وتم تحليل 8 آلاف مؤشر أداء، بالإضافة إلى تحليل أكثر من 14 مليون نقطة بيانية موزعة بين مؤشرات ثابتة واستجابات الموظفين على استبانة أثر الممارسات الإدارية والرضا الوظيفي، والأخذ بآراء حوالي 170 ألف مستفيد من الخدمات الحكومية لأكثر من 700 منفذ تقديم خدمة.

وأوضح مدير مشروع منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية بوزارة العمل، أنه قد تم تقييم الوحدات الحكومية بناءً على قياس مستوى التغير في أدائها خلال العام في سبعة معايير رئيسة، تشمل: القيادة والتخطيط الاستراتيجي، ورأس المال البشري والثقافة المؤسسية، والشراكة والموارد، ورضا العملاء، والابتكار، والحوكمة، والبيئة والمجتمع، ويضم كل معيار خمسة مؤشرات أداء مختلفة لقياس جهود الوحدات الحكومية.

وبيّن أنه بعد مراجعة كافة البيانات بصفة ربع سنوية والتدقيق على الوحدات الأعلى أداءً بنهاية العام، خلص الفريق إلى اختيار 8 وحدات حكومية استوفت متطلبات التقييم لمنظومة الإجادة المؤسسية لعام 2023، وهي: وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040"، وجهاز الاستثمار العُماني، ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ومحافظة جنوب الشرقية، والبنك المركزي العُماني، وهيئة تنظيم الاتصالات، وبلدية مسقط، والهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، مشيرا إلى أنه رُوعِي في اختيارها حجم المؤسسات، حيث لوحظ وجود علاقة عكسية بين حجم المؤسسة وسهولة تحسين أدائها.

وفي جائزة أفضل منافذ تقديم الخدمة بالمحافظات لعام 2023، فازت الجهات الحكومية التالية:

ففي محافظة مسقط فاز مركز جودة وسلامة الغذاء (وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه)، وديوان عام وزارة التربية والتعليم، وديوان عام وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وديوان عام وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وديوان عام وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، والمبنى الرئيسي للهيئة العامة للمناطق الاقتصادية والمناطق الحرة، والمبنى الرئيسي لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، والمبنى الرئيسي لصندوق الحماية الاجتماعية، والمتحف الوطني، والمجلس العُماني للاختصاصات الطبية.

أما في محافظة ظفار فقد فاز كل من: إدارة التنمية الاجتماعية بمرباط (وزارة التنمية الاجتماعية)، ودائرة صندوق الحماية الاجتماعية (صندوق الحماية الاجتماعية) وبلدية ظفار.

وفي محافظة مسندم فازت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وإدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإدارة العمل (وزارة العمل).

وفي محافظة البريمي فازت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني، ودائرة صندوق الحماية الاجتماعية (صندوق الحماية الاجتماعية)، وإدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

أما في محافظة الداخلية ففازت المديرية العامة للتربية والتعليم، ودائرة الجودة وسلامة الغذاء (وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه)، ودائرة صندوق الحماية الاجتماعية.

وفي محافظة شمال الباطنة فازت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني ، ودائرة صندوق الحماية الاجتماعية، ومكتب والي صحار (محافظة شمال الباطنة)، أما في محافظة جنوب الباطنة ففازت المديرية العامة للتربية والتعليم، والمديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني، ودائرة صندوق الحماية الاجتماعية.

فيما فازت في محافظة جنوب الشرقية كل من: المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني، ودائرة صندوق الحماية الاجتماعية، ومركز صحي وادي بني جابر ( وزارة الصحة )، أما محافظة شمال الشرقية فقد فازت إدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ودائرة صندوق الحماية الاجتماعية ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

بينما فاز في محافظة الظاهرة إدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والمديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني والمديرية العامة للتربية والتعليم.

وفي محافظة الوسطى فازت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني وإدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ومبنى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

من جانبه قال معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل: إن تكريم الوحدات الحكومية يأتي في إطار توجه الحكومة نحو تعزيز آليات العمل ورفع الكفاءة لتحقيق الغاية والهدف، وانتهاج أساليب جديدة تمضي بهذا العمل قدماً، وتحقق أهداف رؤية "عُمان 2040".

وأضاف معاليه: إن سعي وزارة العمل نحو تحقيق الإجادة في الأداء، هو هدفٌ يتمثل في إنشاء وحدات مرنة ومسؤولة تتصف بالديمومة في الإنتاج ورفع معايير العمل، وتنفيذ للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه- لدفع عجلة التنمية وضمان المواءمة الكاملة والانسجام التام مع متطلبات الرؤية الوطنية وأهدافها.

وأشار معاليه إلى أن منظومة الإجادة المؤسسية تعد باكورة العمل الجاد والسير الحثيث نحو التقدم والازدهار، وتعد هذه المنظومة المفصل الحقيقي لكل الوحدات الحكومية التواقة لتطوير وتحسين عملها، وتهدف إلى تحقيق الريادة، كما تمثل هذه المنظومة النموذج الحيّ للوعي الإداري وفكره وفلسفته، ومن خلال هذا الفكر المتجدد يمكن رفع منسوب العمل الإداري إلى أفضل مستوياته، ومن خلاله نستشرف المستقبل.

وهنّأ معاليه الوحدات الحكومية التي حققت أداءً عاليًا خلال عام 2023، مقدما شكره لكل الجهود المبذولة من قِبل فرق العمل في جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة، لدورهم والتزامهم بالتميز وتحقيق أهداف المنظومة، مؤكدًا معاليه أن هذه الجائزة حافزٌ للوحدات الحكومية للوصول لأعلى مستويات الأداء.

من جهته قال سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية: إن هذا التكريم يأتي في إطار الارتقاء بالعمل المؤسسي وتعزيز أداء المؤسسات الحكومية في مختلف المجالات وتحقيقًا لمستهدفات رؤية "عُمان 2040" لتقديم خدمات تواكب الراهن ومتطلباته.

وأكد سعادته أن الإجادة المؤسسية تهدف أصلاً إلى إحداث نقلة نوعية متفردة ومتميزة في تطوير أداء الوحدات الحكومية، وذلك من خلال تعزيز الأدوات وتمكين هذه الوحدات لتكون قادرة على مواكبة المستجدات، وتقوم الإجادة بدورها على تجويد مستوى تقديم الخدمات، ورصد الوحدات المتميزة في شتى المجالات ونقل المعرفة والممارسات الناجحة للوحدات الأخرى.

/ العمانية /

هيثم الربيعي / عيسى القصابي