الأخبار

سلطنة عُمان تترأس اجتماع المكتب التنفيذي لجمعية الأمم المتحدة للبيئة في دورتها السابعة
سلطنة عُمان تترأس اجتماع المكتب التنفيذي لجمعية الأمم المتحدة للبيئة في دورتها السابعة

مسقط في 16 مايو /العُمانية/ ترأست سلطنة عُمان ممثلة بهيئة البيئة اليوم اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية الأمم المتحدة للبيئة في دورتها السابعة الذي عُقِدَ عبر الاتصال المرئي.

وهدف الاجتماع إلى تعريف أعضاء المكتب التنفيذي بالأدوار والمسؤوليات المنوطة بهم في الدورة السابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، واعتماد خارطة طريق أعمال المكتب، ومنهجية إعداد موضوع الدورة السابعة للجمعية، إضافة إلى الاطلاع على مسودة موضوع تقييم ونتائج الدروس المستفادة من الدورة السابقة.

وأكّد سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة على أهمية العمل بروح الفريق الواحد للخروج بمخرجات مهمة على المستوى العالمي في ظل ما يمر به العالم من أزمات بيئية.

من جانبها استعرضت أنجر أندرسون المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة خلال الاجتماع، برنامج الأمم المتحدة للبيئة ودور البرنامج والمشاريع التي يعمل عليها وأهمية الدورة الحالية.

وناقش الاجتماع الأجندة المقترحة واعتمادها، واستعراض أدوار ومسؤوليات مكتب الجمعية، وبرنامج عمل المكتب خلال رئاسة سلطنة عُمان للدورة الحالية (2024 – 2025).

كما استعرض الاجتماع النتائج والدروس المستفادة من الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، إلى جانب مناقشة الرؤية والتوجهات فيما يتعلق بالدورة السابعة للجمعية، إضافة إلى الاتفاق على عملية ومعايير تحديد الموضوع الرئيس للدورة الحالية.

الجدير بالذكر أنّ جمعية الأمم المتحدة للبيئة تقوم بدور مهم بصفتها أعلى هيئة عالمية لصنع القرار فيما يخص الشأن البيئي، وتعد منصة يجتمع في إطارها الوزراء والمسؤولون عن البيئة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والبالغ عددهم 193 دولة، وكذلك الدول المراقبة، وهيئات الأمم المتحدة، والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، وممثلو المجتمع المدني ومؤسساته، وتنعقد كل سنتين.

وتهدف إلى وضع جدول أعمال بيئي عالمي، واعتماد قرارات استراتيجية، وكذلك تقييم واعتماد برنامج عمل وميزانية برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ويتكون مكتب هذه الجمعية الذي يتم انتخابه كل دورة من 10 أعضاء (الرئيس و8 نواب ومقرر).

/العُمانية/

ياسر البلوشي