الأخبار

سلطنة عُمان تشارك بمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد بالقاهرة
سلطنة عُمان تشارك بمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد بالقاهرة

القاهرة في 7 مايو /العُمانية/ تشارك سلطنة عُمان ممثلةً بجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة اليوم في أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وأكد معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، رئيس وفد سلطنة عُمان في الدورة، على موقف سلطنة عُمان الثابت في وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، والعمل بكل الوسائل السياسية والقانونية في سبيل إرساء العدالة والسلام ووقف سفك دماء الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني، وضرورة التوصل إلى حل عادل ودائم من أجل استعادة الأمن والاستقرار والسلام الشامل للمنطقة بأسرها.

وأشار معاليه إلى حرص سلطنة عُمان على تبادل الخبرات بين الدول العربية بما يعزز التعاون العربي المشترك في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد لما لذلك من أثر بالغ في تحقيق التنمية الشاملة على الصعيدين المحلي والإقليمي، إلى جانب حرصها على تنفيذ الالتزامات والمبادرات الناتجة عن الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

وأضاف معاليه أن سلطنة عُمان حرصت منذ انضمامها لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في 2013 على تحقيق أهداف الاتفاقية والسعي نحو ترويج وتدعيم التدابير الرامية إلى مكافحة ومنع الفساد وتعزيز النزاهة والمساءلة الإدارية السليمة للشؤون والممتلكات العمومية، كما أنها تعمل على تنفيذ الخطة الوطنية لتعزيز النزاهة 2022-2030؛ والتي تم إعدادها من خلال استطلاع ودراسة التجارب الإقليمية والدولية في مجال الاستراتيجيات الوطنية، والاسترشاد بإصدارات المنظمات الدولية المختصة.

واختتم معالي الشيخ كلمة سلطنة عُمان بالتأكيد على استمرار سلطنة عُمان في دعم كافة الجهود الرامية لمكافحة شتى أنواع الفساد والحد من انتشاره؛ بما يؤدي إلى تحقيق العدالة والمساواة والعيش الكريم لكافة الشعوب العربية.

وتضمن جدول أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد العديد من المحاور الرئيسة، أهمها استعراض تقرير الأمانة العامة حول الإجراءات المتخذة لتنفيذ القرارات الصادرة عن الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ووضع المرئيات بشأنها، إلى جانب استعراض التوصيات الصادرة عن الدورة الأولى لفريق استعراض التنفيذ الأمثل للاتفاقية العربية لمكافحة الفساد والمنعقدة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في سبتمبر 2022.

كما تم خلال انعقاد الدورة مناقشة التوصيات الصادرة عن الدورة الثانية لفريق استعراض التنفيذ الأمثل للاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وكذلك مناقشة التوصيات الصادرة عن الاجتماع الخامس للجنة مفتوحة العضوية للخبراء الحكوميين وممثلي الهيئات المستقلة في الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، والمنعقدان في سبتمبر 2023.

وعلى هامش المؤتمر التقى معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بعددٍ من رؤساء الأجهزة النظيرة بدول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الدول الشقيقة والصديقة، جرى خلال اللقاءات استعراض الموضوعات ذات الصلة بالجوانب الرقابية ومجالات تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وأوجه التعاون القائمة وسبل تطويرها لما فيه خدمة المصالح المشتركة وتبادل الخبرات.

/العُمانية/

سعيد الهاشمي