الأخبار

سلطنة عُمان ومنظمة الأغذية والزراعة توقعان اتفاقية تنفيذ برنامج الشراكة الاستراتيجية
سلطنة عُمان ومنظمة الأغذية والزراعة توقعان اتفاقية تنفيذ برنامج الشراكة الاستراتيجية

مسقط في 24 نوفمبر /العُمانية/ وقعت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومنظمة الأمم المتحدة ممثلة بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة اتفاقية تنفيذ برنامج الشراكة الاستراتيجية بموجب نهج التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي.

وقّع الاتفاقية من جانب السلطنة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وعن المنظمة معالي شو دنيو مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، وذلك بديوان عام الوزارة بمسقط بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار التعاون المشترك ورغبة الطرفين في زيادة تعزيز تعاونهما لشراكة أكثر كفاءة وفعالية وابتكارًا، ودعمًا للأنشطة التي تتسق مع مهمة المنظمة وأولويات السلطنة للتنمية المستدامة، بما يساهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030م.

ويهدف هذا الاتفاق إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين حكومة سلطنة عمان والمنظمة لوضع الأحكام والشروط العامة فيما يتعلق بمساهمات الحكومة الطوعية للمنظمة، بالإضافة إلى إسهامات المنظمة في توفير الخبرات الفنية والعلمية، بما في ذلك أسلوب "التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي".

وتحقق الاتفاقية دعم تحقيق التنمية المستدامة للزراعة في سلطنة عُمان، والإسهام في الجهود التي تبذلها المنظمة لمساعدة الدول الأعضاء لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030م.

كما تهدف الاتفاقية إلى إتاحة المشروعات والأنشطة الممولة والمدعومة بموجب هذا الاتفاق لتنفيذ برنامج التنمية في سلطنة عُمان "رؤية عمان 2040"، وتكون متسقة مع إطار البرمجة القطرية للمنظمة في سلطنة عُمان (2018-2022).

كما سيسهم الاتفاق في تنفيذ الإطار الاستراتيجي للمنظمة (2022-2031)، لا سيما على النحو المبين في العشرين مجالًا من المجالات ذات الأولوية، بما في ذلك التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، بالإضافة إلى الأولويات الإقليمية والعالمية.

كما تجمع الاتفاقية التعاون الشامل والمتكامل في مجالات كثيرة من أوجه التعاون في العديد من الأمور والإجراءات مثل الأنظمة المالية وتنفيذ الأنشطة والبرامج وتطويرها وإعداد ومتابعة الاستراتيجيات المستدامة وتبادل الخبرات الفنية والعلمية.

/العُمانية/

مازن