الأخبار

استعراض مسار سلطنة عُمان نحو تحقيق التعليم الشامل والتعلّم المستدام والبحث العلمي
استعراض مسار سلطنة عُمان نحو تحقيق التعليم الشامل والتعلّم المستدام والبحث العلمي

مسقط في 24 نوفمبر /العُمانية/ استعرض المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في إصداره "التعليم في سلطنة عُمان 2021 - 2022" مسار سلطنة عُمان نحو تحقيق أحد أهم مكونات الرؤية المستقبلية "عمان 2040" المتمثلة في التعليم الشامل والتعلّم المستدام والبحث العلمي الذي يقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنية مُنافسة.

ويُعد هذا الإصدار الخاص بالتعليم في سلطنة عُمان هو الإصدار الـثالث الذي تمت صياغة محتوياته بناءً على التصنيف الدولي الموحد للتعليم "إسكد 2011" الذي يشكل إطارًا لتجميع وتحليل إحصاءات التعليم، وهو التصنيف المرجعي لتنظيم برامج التعليم والمؤهلات ذات الصلة حسب مستويات ومجالات التعليم.

وقد وضعت خطط التنمية في سلطنة عُمان على مختلف مراحلها ضمن أولوياتها تطوير نظام التعليم وفـق معايير جودة تتلاءم مع الغايات والسياسات التربوية، ورفع كفاءة نظام تقويم أداء الطالب ليسهم في الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي، إلى جانب التوسع في توظيف التقانة بما يتواكب مع استراتيجية مجتمع عُمان الرقمي، حيث مر التعليم في سلطنة عُمان بمراحل مختلفة واكبت مستجدات التطوير ومتطلباته.

وتؤكد المؤشرات الإحصائية التزام سلطنة عُمان بتحقيق أهداف التعليم للجميع، ومن أهمها: تمكين الأطفال من إكمال التعليم الابتدائي، حيث حققت سلطنة عُمان 100 % كمعدل التحاق إجمالي بالمرحلة الابتدائية. وبحسب تصنيف إسكد في سلطنة عُمان (من صفر إلى 8)، يشير تصنيف (اسكد صفر) المتعلق بتنمية الطفولة المبكرة إلى أن إجمالي عدد الحضانات الخاصة في سلطنة عُمان بلغ في عام 2021 م نحو 320 حضانة مقارنة بـ 326 حضانة في عام 2020م وهو رقم مرتفع بشكل ملحوظ مقارنة بعام 1989م حيث بلغت 16 حضانة خاصة.

وبلغ إجمالي الطلبة في الحضانات للعام 2021م، بعمر ثلاث سنوات فما دون 6 آلاف و73 طالبًا بزيادة مقدارها 6 أضعاف عن العام السابق، فيما شكل الذكور ما نسبته 55.4 بالمائة مقابل 44.6 بالمائة للإناث. كما تشير الإحصاءات إلى أن 9 من كل 10 أطفال في الحضانات عمانيون، وأن نسبة الأطفال في /دور الحضانات/ بعمر ثلاث سنوات فما دون تشكل 1.8 بالمائة من إجمالي السكان بذات الفئة للعام 2021م، في حين بلغ إجمالي الكادر الوظيفي (المشرفة والمربية والإدارية) في الحضانات ألفا و371، تمثل العمانيات منهن 80.3 بالمائة.

وفيما يخص التعليم ما قبل المدرسي (رياض الأطفال) بلغ عدد المدارس التي تقدم خدمة التعليم قبل المدرسي في سلطنة عُمان للعام الدراسي 2021/ 2022م نحو ألف و255 مدرسة موزعة بين 92 مدرسة حكومية تضم ألفين و394 طلابًا و853 مدرسة خاصة تضم 71 ألفًا و18 طالبًا و3 مدارس تربية خاصة تضم 28 طالبًا و46 مدرسة دولية (الجاليات الأجنبية) تضم 4 آلاف و204 طلاب و261 مدرسة حكومية أخرى تضم 6 آلاف و61 طالبًا.

وبلغ متوسط نصيب المعلم من الطلبة في التعليم قبل المدرسي للمدارس الحكومية 16 طالبًا لكل معلم مقارنة بالطلبة في التعليم قبل المدرسي للمدارس الخاصة الذي بلغ 12 طالبًا لكل معلم، كما زادت الكثافة الصفية للتعليم قبل المدرسي للعام الدراسي 2021/2022م لتصل إلى 15 طالبًا لكل فصل مقارنة بـ 11 طالبًا لكل فصل بالعام السابق.

وفي تصنيف (إسكد 1) المتعلق بالصفوف من (1 - 4) بلغ عدد المدارس الحكومية التي تقدم خدمة التعليم لهذه المرحلة في العام الدراسي (2021/2022) نحو 605 مدارس تضم 276 ألفًا و363 طالبًا في هذه المرحلة مقارنة بـ 16 مدرسة تضم 3 آلاف 328 طالبًا في العام الدراسي 1970/1971م، وإضافة للمدارس الحكومية هناك 32 ألفًا و78 طالبًا بالمدارس الخاصة و140 طالبًا بمدارس التربية الخاصة و18 ألفًا و153 طالبًا بالمدارس الدولية و161 طالبًا بالمدارس الحكومية الأخرى، حيث بلغ معدل الالتحاق الإجمالي للصف الأول 100.5 بالمائة وللصفوف (1 - 4) 100.3 بالمائة، فيما بلغ معدل الالتحاق الصافي المعدلة بالصف الأول 97.8 بالمائة وللصفوف (1 - 4) 98.6 بالمائة.

أما في المدارس الخاصة فقد بلغ متوسط الكثافة الصفية للصفوف (1 - 4) نحو 14 طالبًا لكل فصل، فيما بلغ في المدارس الحكومية 29 طالبًا لكل فصل. وفي تصنيف (إسكد2) المتعلق بالصفوف من (5 - 10) بلغ عدد المدارس التي تقدم خدمة التعليم لهذه المرحلة في العام الدراسي (2021/2022م) نحو 869 مدرسة حكومية فيما بلغ عدد الطلبة بمدارس سلطنة عُمان في هذه المرحلة 380 ألفًا و798 طالبًا مشكلين ما نسبته 42.4 بالمائة من إجمالي طلبة سلطنة عُمان.

وبلغ معدل الالتحاق الإجمالي للصفوف من (5 - 10) 101.4 بالمائة ومعدل الالتحاق الصافي 89.4 بالمائة ونسبة الالتحاق الصافي المعدلة 96.5 بالمائة. وفي تصنيف (إسكد3) المتعلق بالصفوف (11 -12) بلغ عدد الطلبة في هذه المرحلة في العام الدراسي 2021م / 2022م نحو 106 آلاف و675 طالبًا مشكلين ما نسبته 12 بالمائة من إجمالي طلبة سلطنة عُمان، فيما بلغت نسبة الناجحين من دبلوم التعليم العام من إجمالي الطلبة الحاضرين للامتحان في العام الدراسي 2020/2021م نحو 76.7بالمائة.

وبلغ معدل الالتحاق الإجمالي للصفين (11 -12) للذكور 95.5 بالمائة وللإناث 94.5 بالمائة ومعدل الالتحاق الصافي للذكور 76.9 بالمائة وللإناث 78.3 بالمائة ومعدل الالتحاق الصافي المعدلة للذكور 84.2 بالمائة وللإناث 86.8 بالمائة.

أما تصنيف (إسكد4) المتعلق بالتلمذة والدورات القصيرة فبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون بهذه البرامج بالكليات المهنية والكلية المهنية للعلوم البحرية بالخابورة للعام الدراسي 2021/2022 نحو 979 بينهم 862 من الذكور 117 من الإناث، حيث جاء صيانة وإصلاح أجهزة التبريد والتكييف أكثر التخصصات دراسة وبلغت نسبة الطلبة فيهما 16.8 بالمائة من إجمالي الدارسين.

وفي تصنيف (إسكد 5) المتعلق بالتعليم العالي: التعليم قصير الأمد (برامج الدبلوم) بلغ إجمالي الطلبة المقبولين في هذه البرامج داخل سلطنة عُمان في العام الأكاديمي 2020/ 2021م نحو 5 آلاف و575 طالبًا مقارنة بـألفين و735 طالبًا في العام السابق، كما أن 7 من كل 10 من المقبولين في برامج الدبلوم قصير الأمد، مقبولون في الجامعات والكليات الخاصة للعام الأكاديمي 2020/2021م.

وفي تصنيف (إسكد 6) في مستوى البكالوريوس أو ما يعادلها بلغ عدد الطلبة المقبولين داخل وخارج سلطنة عُمان في هذا المستوى في العام الأكاديمي 2020/ 2021م نحو 23 ألفًا و146 طالبًا والمقيدين 99 ألفًا و42 طالبًا والخريجين 18 ألفًا و118 طالبًا.

أما في تصنيف (إسكد 7) مستوى الماجستير أو ما يعادلها ويشمل البكالوريوس في الطب بلغ عدد الطلبة المقبولين داخل وخارج سلطنة عُمان في هذا المستوى في العام الأكاديمي 2020/2021م نحو ألف و856 طالبًا والمقيدين 6 آلاف و268 طالبًا والخريجين ألفين و271 طالبًا.

وفي تصنيف (إسكد 8) في مستوى الدكتوراه أو ما يعادلها بلغ عدد الطلبة المقبولين داخل وخارج سلطنة عُمان في هذا المستوى في العام الأكاديمي 2020/ 2021م نحو 377 طالبًا والمقيدين ألفًا و716 طالبًا والخريجين 321 طالبًا.

/العُمانية/

مازن