الأخبار

انطلاق فعاليات مهرجان التمور العُمانية الثامن
انطلاق فعاليات مهرجان التمور العُمانية الثامن

مسقط في ٣١ أكتوبر /العُمانية/ انطلقت اليوم فعاليات مهرجان /التمور العُمانية الثامن/ بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويهدف المهرجان إلى الترويج لمنتجات التمور العُمانية واستقطاب الزوار والسياح للتعريف بأنواع التمور العُمانية وتشجيع المنتجين والمزارعين على الاهتمام بأشجار النخيل والحفاظ عليها، ويستمر حتى الـ 6 من نوفمبر المُقبل.

رعى افتتاح فعاليات المهرجان معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وقال سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة في تصريح له: إن مهرجان التمور العمانية الثامن يضم 90 مشاركًا يمثلون شريحة كبيرة من المزارعين ومنتجي التمور وأصحاب المشاريع المنزلية وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمصانع والشركات.

وأضاف سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إن المهرجان تعوّل عليه أحداثُ نقلةٍ نوعيةٍ في تسويق التمور العمانية بما يتوافق مع مختلف أذواق شرائح المجتمع، ويحتوي على عدة أركان متنوعة، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 1 ر 9 ملايين نخلة في سلطنة عمان، وأن نسبة الإنتاج خلال العام الماضي بلغت أكثر من 374 ألف طن، ونسعى عبر المهرجان إلى إيجاد نافذة تسويقية تخدم مختلف شرائح المجتمع، لافتًا إلى أن هناك توجه لاستحداث أسواق وفعاليات للتسويق في مختلف محافظات سلطنة عمان.

وتتضمن النسخة الثامنة للمهرجان الذي تنظمه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات العديد من الفعاليات والمسابقات الفنية، من بينها: ركن القبة الرقمية، ومسرح الطفل وركن الطفل، ومعرض صور مسابقة "نخلتي" لطلاب المدارس، ومعرض التصوير الضوئي للمحترفين، بالإضافة إلى منافذ بيع العارضين (سوق التمور).

ويشارك في المهرجان عدد من المزارعين والمنتجين وأصحاب وحدات تصنيع التمور من مختلف محافظات سلطنة عُمان؛ لعرض أصناف من التمور العُمانية ومشتقاتها بطرق وأساليب تسويقية مبتكرة وحديثة.

وصاحب فعالياتِ مهرجان التمور العمانية الثامن الإعلانُ عن الفائزين في مسابقة التصوير الضوئي (نخيل وتمور)، التي تعد أحد أركان فعاليات المهرجان.

وفاز بالمركز الأول المصور محمد بن حمدان الحجري بصورة تحمل عنوان "بائع التمور"، فيما فاز بالمركز الثاني المصور ماجد بن عبيد العامري بصورة عنوانها "فرحة الموسم"، وحصل المصور غسان بن سالم الحجري على المركز الثالث بصورة عنوانها "غلي الثمار".

/ العمانية /

مصبح الحسني

أخبار ذات صلة ..