الأخبار

سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان يصف العلاقات بين البلدين بالراسخة
سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان يصف العلاقات بين البلدين بالراسخة

مسقط في 22 أكتوبر /العُمانية/ وصف سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان العلاقاتِ بين سلطنة عُمان ومملكة البحرين "بالراسخة".

وقال سعادته في تصريح خاص لوكالة الأنباء العُمانية: إن هذه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين ضاربة في أعماق التاريخ من حضارة دلمون وحضارة مجان وما يربطهما من علاقات استراتيجية وثقافية وتجارية وتاريخية وطيدة، تستند على أواصل المحبة ووشائج القربى وهي الآن في أوج عهدها بفضل توجيهات القيادتين الحكيمتين في كلا البلدين.

وأضاف سعادته أن زيارة حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ مملكة البحرين ستُتوّج بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية في مختلف المجالات، مما ستفتح آفاقًا للتعاون تخدم تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين.

وأضاف أن التعاون بين البلدين شمل العديد من المجالات كعلوم الفضاء وتقنية المعلومات والبورصة والتنمية الاجتماعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال والأرصاد الجوية، كما توجد برامج تنفيذية في مجالات الشباب والرياضة والبيئة والتغير المناخي والزراعة والثروة الحيوانية والسياحة.

وبيّن سعادته أن اللجنة البحرينية العُمانية المشتركة منذ إنشائها في عام 2006 عقدت العديد من الاجتماعات ووقّعت على نحو 25 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية عزّزت العلاقة بين البلدين الشقيقين.

ولمدّ جسور التعاون فقد تم إشهار جمعية الصداقة العُمانية البحرينية في يونيو الماضي بهدف تعزيز التعاون وفتح آفاق جديدة، وحدّد اجتماع اللجنة في أغسطس 2021 أربعة مجالات للتعاون وهي الأمن الغذائي وسوق العمل والتعدين والمجال المالي المصرفي، بتوجيهٍ من وزراء خارجية البلدين رؤساء اللجان المشتركة.

وفي الجانب الاقتصادي قال سعادته: إن العلاقات التجارية بين البلدين تنمو بشكل مستمر وتبلغ نحو 720 مليون دولار أمريكي بزيادة 10 بالمائة عن العام الماضي، وتصل الاستثمارات البحرينية في سلطنة عُمان قرابة 430 مليون ريال عُماني، وهناك مشروعات واستثمارات قادمة وزيارات بين رجال الأعمال العُمانيين والبحرينيين بتنظيم من غرفتي تجارة وصناعة البلدين، كما قام وفد من جمعية رجال الأعمال البحرينية بزيارة سلطنة عُمان والالتقاء مع نظرائهم حيث تبلغ الشراكات بين الجانبين نحو 490 شراكة في مختلف المشروعات.

وأكد سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين في ختام تصريحه على أن العمل جارٍ على إنشاء شركة عُمانية بحرينية توكل لها مشروعات مشتركة، موضحًا أن مؤسسات صغيرة ومتوسطة بحرينية تعمل في سلطنة عمان يبلغ عددها 60 شركة تعمل في مختلف الأنشطة السياحية والخدمية والإنشائية.

/العُمانية/

نبيل الهادي