الأخبار

سلطنة عمان تستضيف حلقة عمل إقليميةلتنمية قدرات البلدان العربية في مفاوضات تغير المناخ
 سلطنة عمان تستضيف حلقة عمل إقليميةلتنمية قدرات البلدان العربية في مفاوضات تغير المناخ

مسقط في 4 أكتوبر /العُمانية/ تستضيف سلطنة عُمان اليوم أعمال حلقة العمل التدريبية الخامسة عشرة لتنمية قدرات البلدان العربية في مفاوضات تغير المناخ، تستمر ثلاثة أيام، وذلك بمقر هيئة الطيران المدني.

وتهدف الحلقة إلى دعم الدول العربية في تنفيذ قرارات مؤتمر الأطراف السادس والعشرين ومؤتمر بون بشأن تغير المناخ - الذي عُقد في يونيو 2022 -، ومناقشة القضايا المهمة لمؤتمر الأطراف القادم المتعلقة بالتكيف والتخفيف والتمويل والتقييم العالمي وتعزيز إطار الشفافية وتدابير الاستجابة والتكنولوجيا.

وتناقش الحلقة عدة مواضيع، من بينها: آخر نتائج الدورة السادسة والخمسين للهيئات الفرعية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في بون، والربط بين العلوم والسياسات، ونظرة عامة على تقرير التقييم السادس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ وإسقاطات المناخ في المنطقة العربية.

كما تناقش أحدث النتائج المتعلقة بالتمويل المناخي، ولمحة عن "استراتيجية الدول العربية للحصول على تمويل العمل المناخي وتعبئته 2022 - 2030"، والمخرجات المتعلقة ببرنامج عمل التخفيف بموجب اتفاق باريس، وعرض الجهود المتعلقة بالتخفيف في المنطقة، مثل: الاستراتيجيات طويلة الأجل للحد من انبعاثات الكربون، والمخرجات المتعلقة بأول تقييم عالمي لاتفاق باريس.

كما تتناول الحلقة المخرجات المتعلقة بإطار الشفافية المعزّز والعناصر الرئيسية للانتقال من القياس والإبلاغ والتحقق إلى إطار الشفافية، وأحدث النتائج المتعلقة بتأثير تنفيذ تدابير الاستجابة، بما في ذلك التحديثات المتعلقة ببرنامج عمل لجنة كاتوفيتشي للخبراء بشأن آثار تنفيذ تدابير الاستجابة، إضافة إلى التقرير العربي حول جهود الدول العربية في تنفيذ اتفاق باريس فيما يتعلق بقطاع الزراعة، الذي أعدته المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وتسعى الحلقة إلى الربط بين العلوم والسياسات في مفاوضات تغير المناخ، إضافة إلى المواقف والأولويات الإقليمية استعدادًا للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

وتُنظم الحلقة بين هيئة الطيران المدني والإسكوا بالشراكة مع جامعة الدول العربية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة/ مكتب غرب آسيا، واليونيسكو بالقاهرة.

/ العُمانية /

مصبح الحسني