الأخبار

هيئة البيئة تنظم ندوة حول الآثار البيئية والتوازن البيئي بسناو
هيئة البيئة تنظم ندوة حول الآثار البيئية والتوازن البيئي بسناو

سناو في 15 نوفمبر /العمانية/ نظمت هيئة البيئة ممثلة في إدارة البيئة بمحافظة شمال الشرقية اليوم ندوة بعنوان "الآثار البيئية والتوازن البيئي" وذلك بمركز سناو الثقافي، رعى الندوة الشيخ شهاب بن حمد البلوشي والي سناو بالندب.

وأشار المهندس أحمد بن عامر الحجري رئيس قسم الرقابة البيئية بإدارة البيئة بشمال الشرقية في كلمة له إلى دور وجهود الهيئة في حماية الحياة الفطرية وصون مواردها الطبيعية، متطرقًا إلى أهمية نشر الوعي وغرس مفاهيم متطلبات التعامل مع البيئة لدى كافة فئات المجتمع وترسيخ مبادئ المحافظة على البيئة ومواردها الطبيعية والمساهمة في مبادرة الاستزراع التي تسهم في حفظ التوازن البيئي.

وأضاف أن الندوة تضمنت تقديم عدد من أوراق العمل، حيث استعرضت الورقة الأولى تجربة إدارة البيئة في استزراع الشتلات البرية العُمانية والتعريف بالمبادرة الوطنية لزراعة /10/ ملايين شجرة برية، وهذه المبادرة تأتي استكمالًا للجهود التي تبذلها هيئة البيئة لتوعية وتثقيف المجتمع للمحافظة على النباتات البرية ومكافحة التصحر والمشاركة في زيادة الرقعة الخضراء، وجاءت الورقة الثانية بعنوان /سحل الأشجار.. أسباب وحلول/ تطرقت إلى أهمية لحاء الأشجار وأسباب سحل الحيوانات للحاء الأشجار، ووضحت الورقة بأن ظاهرة السحل لها آثار بيئية عديدة، حيث تؤدي إلى موت أعداد كبيرة من الأشجار البرية المعمرة وانحسار الرقعة الخضراء وتدهور التربة وتصحر مساحات شاسعة من الأراضي وتعرض بعض النباتات للانقراض.

فيما تناولت الورقة الثالثة بالندوة /تحديات الصرف الصحي والحلول المقترحة/ استعرض فيها حلول لمخرجات أسواق الأسماك والمسالخ ومغاسل وورش تصليح المركبات من مياه الصرف الصحي وذلك بإنشاء وحدات المعالجة الأولية، حيث تعد هذه المخرجات من الملوثات الضارة بالبيئة والإنسان، واستعرضت الورقة الرابعة بالندوة /تجربة مشروع بيئي بعنوان بديلكم/ لمدرسة المنارة للتعليم الأساسي بولاية المضيبي.

واختتمت الندوة بإقامة جلسة نقاشية، طرحت خلالها مناقشات لبعض الأسئلة والاقتراحات من الحضور والحلول للتعامل مع التحديات التي تواجه الإدارة والمجتمع، وفي الختام قام راعي الندوة بتكريم المشاركين والمساهمين في أعمال الندوة البيئية، وافتتاح المعرض المصاحب.

/ العمانية /

حمد الحبسي/ علي