الأخبار

تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية بشمال الشرقية ضمن برنامج تنمية المحافظات
تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية بشمال الشرقية ضمن برنامج تنمية المحافظات

إبراء في 12 يونيو / العُمانية / يُنفّذ مكتب محافظ شمال الشرقية عددًا من المشروعات التنموية والخدمية في ولايات المحافظة ضمن برنامج تنمية المحافظات.

وقد تنوعت تلك المشروعات بين إنشاء الأسواق المركزية والحدائق والمنتزهات العامة والأماكن الترفيهية، إضافة إلى إنشاء المسالخ والمماشي الصحية فضلا عن تنفيذ مشروعات تجميلية وتطويرية في مختلف ولايات المحافظة.

وقال سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي محافظ شمال الشرقية في حديثٍ لوكالة الأنباء العُمانية: تأتي إقامة هذه المشروعات ضمن برنامج تنمية المحافظات لتحقيق العديد من الأهداف والمرتكزات التنموية الوطنية، وفق معايير محددة من قبل وزارة الاقتصاد وبتمويل مباشر من مخصصات المحافظات ضمن هذا البرنامج.

وأضاف سعادته أن المشروعات المنفّذة تتناسب مع القطاعات والمستهدفات المحددة في خطة التنمية الخمسية العاشرة، والتركيز على تعزيز البعد الاجتماعي للتنمية وتوفير الخدمات العامة التي تُلبي احتياجات أفراد المجتمع المحلي في ولايات المحافظة.

وقال سعادته: تم اعتماد جملة من المشروعات ضمن برنامج تنمية المحافظات من خلال توقيع بعض الاتفاقيات في مكاتب أصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة في الفترة الماضية شملت إسناد أعمال الدراسات والتصاميم لبعض المشروعات التي ما تزال في مراحلها الأولى، وسيتم الوقوف على التكلفة الإجمالية لكل مشروع والبدء في أعمال المراحل القادمة مثل مرحلتي الطرح والإسناد.

وأشار سعادته إلى أبرز المشروعات التنموية من بينها إنشاء السوق المركزي للمواشي والأعلاف في نيابة سناو بولاية المضيبي، حيث طُرِحَ المشروع الذي سيقام على مساحة /193/ ألف متر مربع كمناقصة للخدمات الاستشارية لأعمال التصميم، ويشتمل على إقامة حظائر ومسالخ للمواشي وللدواجن وكبرات الأعلاف ومحالّ لبيع الدواجن والطيور واللحوم بالإضافة إلى مخازن مبرّدة وغير مبرّدة ومصنع للثلج وعيادة بيطرية ومبنى للإدارة ومطاعم ومقاهٍ ومحالّ تجارية متنوعة.

وأردف سعادة الشيخ محافظ شمال الشرقية قائلًا: ومن المشروعات التي يتضمنها البرنامج إنشاء السوق المركزي للخضار والفواكه وكبرة للأعلاف بولاية إبراء، حيث طُرِحَ المشروع كمناقصة للخدمات الاستشارية لأعمال التصميم في المرحلة الأولى، وسيُسهم في تنشيط الحركة التجارية في الولاية.

وتطرق سعادته إلى مشروع إنشاء مركز بدية الترفيهي في ولاية بدية ضمن موقع الحديقة العامة على مساحة /212/ ألف متر مربع وسيكون المركز حاضنًا للمهرجانات الشتوية التي ستقام في الولاية مبينًا أن المشروع سيضم معرضًا للتسوّق العائلي ومنطقة للألعاب الكهربائية الهوائية، بالإضافة إلى قرية تراثية ومطاعم ومقاهٍ ومعارض ومرافق خدمية بالمركز، موضحًا أن المشروع في مراحل التصميم حاليًّا وتم إسناد تصميمه لمكتب استشاري متخصص.

ومن ضمن مشروعات برنامج تنمية المحافظات بشمال الشرقية إنشاء حديقة الشرقية في منطقة مصرون بولاية إبراء على مساحة إجمالية تبلغ /مليون/ متر مربع، حيث تمتاز هذه الحديقة بموقع استراتيجي وقربها من ولايات المحافظة الست.

وقال سعادته إنّ مشروع الحديقة سيتضمن إنشاء مظلات ومسارح للعروض ومناطق الألعاب ومسارات للدراجات الهوائية والممشى العام إلى جانب ممرات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة، ومسارات للجمال والخيل فضلا عن ممرات للتزلج وأعمال الإنارة، وبيت النباتات وحديقة الزهور، بالإضافة إلى النافورة الراقصة، والمطاعم والمقاهي والمحالّ التجارية وأعمال التشجير.

وتطرق سعادة الشيخ علي الشامسي إلى المشروعات التي يشملها البرنامج منها مشروع إنشاء منتزه عام بولاية دماء والطائيين على مساحة /28/ ألف متر مربع، ومشروع آخر بإنشاء منتزه الخالدية بولاية وادي بني خالد على مساحة /24/ ألف متر مربع بذات المواصفات، موضحًا سعادته أن كل منتزه يضم مناطق ألعاب للأطفال والكبار ومقاهي ومناطق للشّيّ ومظلات إلى جانب ممرات ومصلى ومرافق خدمية متنوعة فضلا عن تحديد مساحات للاستثمار.

وبيّن سعادة الشيخ محافظ شمال الشرقية أن مشروع إنشاء المحطة المتكاملة في ولاية إبراء يتضمن إقامة ساحة عامة لبيع السيارات المستعملة ونزل فندقي ومطعم، وتبلغ مساحة المشروع /73/ ألف متر مربع، موضحًا أن المشروع سيُسهم في دعم الحركة السياحية والاقتصادية والتنموية بالمحافظة.

ومن المشروعات الخدمية والتنموية كذلك ضمن برنامج تنمية المحافظات أشار سعادته إلى مشروع إنشاء مسلخ المضيبي على مساحة /780/ متر مربع، مبينًا أن المشروع يتضمن بناء مسلخ وحظائر عامة ومرافق خدمية للمشروع الذي يقع في قرية الزيدي بولاية المضيبي موضحًا أنه سيتم كذلك إنشاء مسلخ آخر بنيابة سمد الشأن.

واختتم سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي حديثه بالإشارة إلى وجود جملة من المشروعات الخدمية والتطويرية التي يتم تنفيذها في ولايات محافظة شمال الشرقية أبرزها إنشاء عدد من المماشي الصحية، ومشاريع تجميل وتطوير عدد من المرافق القائمة في الولايات كتطوير حديقة السلام وإنشاء منتزه وادي نام إلى جانب إنشاء ساحة عامة تضم العديد من الخدمات الترفيهية الخدمية بولاية القابل بالإضافة إلى مشروعات تجميل وتطوير مداخل القرى والولايات بالمحافظة، ومشروع تطوير سوق الأربعاء بولاية إبراء، فضلا عن الانتهاء من مشروع إنارة طريق مصرون بمسافة /42/ كيلومترًا الذي يربط بين ولايتي إبراء والمضيبي.

/ العُمانية / نشرة المحافظات

مصعب العجيلي