الأخبار

افتتاح مشروع البيوت المحمية الخضراء بمركز الوفاء بإبراء
افتتاح مشروع البيوت المحمية الخضراء بمركز الوفاء بإبراء

إبراء في 6 يونيو /العُمانية/ افتتح اليوم بمركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية مشروع البيوت المحمية الخضراء.

يأتي الافتتاح في إطار التعاون المشترك مع جمعية دار العطاء الخيرية ضمن برنامج /التمكين/ الذي أطلقته الجمعية مؤخرًا لدعم ذوي الإعاقة والممول من قبل الشركة الوطنية للتمويل عبر مسؤوليتها المجتمعية /امتداد/.

رعت الافتتاح المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية عضوة مجلس الدولة، رئيسة جمعية دار العطاء الخيرية بحضور عددٍ من المسؤولين بالقطاعين العام والخاص.

وقال حمد بن محمد المشيقري مدير دائرة التنمية الاجتماعية بولاية إبراء: إن مشروع البيوت المحمية الخضراء يأتي في إطار الشراكة بين وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في مراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف محافظات سلطنة عُمان، ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وأضاف أن المشروع سيسهم بصورة مباشرة في فتح الآفاق لذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز، وأن هذه المبادرة تعد نموذجًا يحتذى به ويعزز جهود وزارة التنمية الاجتماعية في تقديم خدمات التأهيل المهني لهذه الفئة لتمكينها من الاعتماد على ذاتها في تدبير شؤون حياتها دون الاعتماد على الآخرين.

من جانبها قالت سهام بنت يوسف الخروصية مديرة قسم التمكين بجمعية دار العطاء الخيرية: إن المشروع سيسهم في تعزيز دور برامج الدمج الوظيفية لذوي الاحتياجات الخاصة بمركز الوفاء الاجتماعي من خلال إلحاقهم في إنتاج وتسويق المحاصيل الزراعية بهدف تحقيق شراكة مجتمعية فاعلة للفئة المستهدفة وتسليط الضوء عليها. مشيرةً إلى أن الجمعية تسعى من خلال برنامج التمكين إلى المساهمة في إيجاد مشاريع مستدامة هدفها خدمة المجتمع وتحقيق التكافل الاجتماعي.

وأضافت: تعتمد فكرة البيوت الخضراء على إنشاء محميات زراعية لزراعة المنتجات الزراعية الموسمية ذات القيمة والطلب التجاري في منافذ البيع المختلفة، لافتةً إلى أن المشروع يستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة من منتسبي مراكز الوفاء والأسر من ذوي الدخل المحدود والأسر المستفيدة من برامج دار العطاء.

وأشارت إلى أن عدد البيوت التي تبنتها جمعية دار العطاء الخيرية في مختلف مراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف محافظات السلطنة بلغ /13/ بيتًا محميًا أخضر بتكلفة إجمالية تقدر بـ /48750/ ريال عُماني.

وأوضحت أن المشروع الذي افتتح اليوم يعد من ضمن /9/ مشاريع للبيوت المحمية الخضراء التي تقوم بتنفيذها الجمعية بالتعاون مع الشركة الوطنية للتمويل الممولة في مراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بكل من ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية وولاية نزوى بمحافظة الداخلية وولاية عبري بمحافظة الظاهرة وولاية البريمي بمحافظة البريمي، بالإضافة إلى ولايات شناص بمحافظة شمال الباطنة، وخصب بمحافظة مسندم، والرستاق بمحافظة جنوب الباطنة.

/العُمانية/

صالح