الأخبار

التنمية الاجتماعية بجنوب وشمال الشرقية تواصل خدماتها
التنمية الاجتماعية بجنوب وشمال الشرقية تواصل خدماتها

إبراء في 15 مايو /العمانية/ تواصل المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية تقديم خدماتها ضمن خططها السنوية حيث تسعى المديرية إلى تطوير العمل الاجتماعي من خلال تقديم الدعم وتمكين الفئات المحتاجة وبناء آليات فاعلة للحماية الاجتماعية.

وقال الدكتور مانع بن راشد البراشدي المدير العام المساعد للتنمية الاجتماعية بمحافظة شمال الشرقية لوكالة الأنباء العمانية إن عدد المستفيدين من مظلة الضمان الاجتماعي حتى نهاية العام الماضي بالمحافظة بلغ 10 آلاف و779 حالة صُرف لها أكثر من 11 مليونًا و900 ألف ريال عُماني.

وأضاف أنّ إجمالي المساعدات النقدية المؤقتة والطارئة والخاصة ضمن حالات الضمان الاجتماعي بمحافظة شمال الشرقية بلغ نحو /44268/ ريالًا عُمانيًا، استفادت منها /1917/ حالة، فيما بلغ إجمالي المساعدات النقدية المؤقتة والطارئة والخاصة ضمن حالات ذوي الدخل المحدود بالمحافظة نحو /26964/ ريالًا عُمانيًا، استفادت من هذه المساعدات /155/ أسرة بولايات شمال الشرقية.

وأشار إلى أنّ إجمالي المساعدات الطارئة والخاصة للحالات التي ترعاها وزارة التنمية الاجتماعية في شمال الشرقية تحديدًا خلال العام الماضي بلغ نحو /74679/ ريالًا عُمانيًا، استفادت منها /343/ أسرة، لافتًا إلى أنّ الإحصائيات المسجلة توضّح بأن توزيع هذه المساعدات جاءت بواقع /52960/ ريالًا عمانيًا، خصصت للمساعدات الخاصة لمرضى الفشل الكلوي، حيث استفادت منها /230/ أسرة، وصرف مبلغ /5576/ ريالًا عُمانيًا للمساعدات الخاصة بمرضى السرطان، استفادت منها /48/ أسرة بالمحافظة.

وذكر أنه وُزِع مبلغ /7780/ ريالًا عُمانيًا لمساعدة /69/ أسرة من مرضى فقر الدم، كما خُصّص مبلغ /1602/ ريال عُماني كمساعدات لأمراض أخرى، استفادت منه /29/ أسرة، ومبلغ /1128/ ريالًا عُمانيًا، خُصّص لمساعدة ومواساة /5/ أسر.

وأفاد بأنّه جرى توزيع مساعدات الكوارث في حالة الأمطار الغزيرة والرياح والتي بلغت /1700 ريال عُماني استفادت منها /3/ أسر، بالإضافة إلى مساعدات أخرى خُصصت لـ /50/ أسرة بولايات المحافظة، بمبلغ /3933/ ريالًا عُمانيًا.

ووضّح المدير العام المساعد للتنمية الاجتماعية بمحافظة شمال الشرقية، أنّ إجمالي المساعدات الطارئة والمساعدات الخاصة لحالات ذوي الدخل المحدود في شمال الشرقية بلغ أكثر من 317 ألف ريال عماني استفادت منها /1978/ أسرة.

وبيّن أن هذه المساعدات تختلف عن المساعدات النقدية المؤقتة والطارئة والخاصة ضمن حالات ذوي الدخل المحدود، وتوزعت مبالغ المساعدات بواقع 2146 ريالًا عُمانيًا للمساعدات الطارئة النقدية استفادت منها /26/ أسرة، وخُصّص مبلغ /78170/ ريالًا عُمانيًا كمساعدات خاصة لمرضى الفشل الكلوي استفادت منه /450/ أسرة، ومبلغ /2320/ ريالًا عُمانيًا للمساعدات الخاصة لمرضى السرطان استفادت منه /33/ أسرة، فيما استفادت /63/ أسرة من المساعدات الخاصة لمرضى فقر الدم بمبلغ /4590/ ريالًا عُمانيًا، بالإضافة إلى ذلك مبلغ /7020/ ريالًا عُمانيًا مساعدات خاصة لأمراض أخرى استفادت منه /51/ أسرة.

وأضاف أن مبلغ 222 ألفًا و434 ريالًا عُمانيًا، خُصّص لمساعدات تشمل المساعدات المالية الشهرية من حزمة المبادرة السامية للحماية الاجتماعية للأسر المعسرة، ومساعدات الإيجار، الأسر الحاضنة، وعاملة منزل، وغيرها من المساعدات، استفادت من هذه المساعدات /1123/ أسرة في ولايات محافظة شمال الشرقية الست، هذا إلى جانب صرف مبلغ 678 ريالًا عُمانيًا كمساعدة من أضرار الأمطار استفادت منه أسرة واحدة.

وعن عدد بحوث الضمان الاجتماعي والبحوث الأخرى التي نُفذت في محافظة شمال الشرقية من قبل التنمية الاجتماعية بالمحافظة قال البراشدي إن عدد هذه البحوث بلغ خلال العام المنصرم /9669/ بحثًا، قُسِمت إلى بحوث متعلقة بالضمان الاجتماعي وبلغ عددها /8193/ بحثًا، و/24/ بحثًا من البحوث الأخرى الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى بحوث منفذة لصالح جهات حكومية أخرى في إطار التعاون المشترك بين المؤسسات.

وأضاف: على سبيل المثال لا الحصر تلك البحوث المنفذة لصالح وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، وجامعة السلطان قابوس، وصندوق التأمينات الاجتماعية، وصناديق التقاعد بوزارة العمل، والهيئة العامة للأعمال الخيرية، وعمال المنازل بوزارة العمل، وبحوث خاصة بإعفاء من رسوم خدمة، وبحوث المجالس العامة، بالإضافة إلى بحوث أخرى لدائرة برامج المسؤولية الاجتماعية، وجمعية دار العطاء وجمعية الرحمة للأمومة والطفولة ولوزارة الإعلام وغيرها من الجهات، حيث بلغ إجمالي هذه البحوث المنفذة لصالح تلك الجهات الحكومية /1452/ بحثًا.

وفيما يتعلق بمراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، أشار الدكتور مانع بن راشد البراشدي المدير العام المساعد للتنمية الاجتماعية بمحافظة شمال الشرقية إلى أنّ عدد الملتحقين بهذه المراكز خلال العام الماضي بلغ /320/ حالة، بواقع /227/ من الذكور، و/93/ من الإناث.

وأضاف أنّ عدد الأجهزة التعويضية والخدمات المساندة المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة /الاحتياجات الخاصة/ بلغ /375/ جهازًا اشتملت على عكازات وأسرة ونظارات طبية، ومراتب طبية، وكراسٍ متحركة، وسماعات إذن، وكراسي دورات مياه، ومشايات، بالإضافة إلى خدمات أخرى مقدمة كتهيئة المساكن والرعاية المنزلية.

وذكر أنه جرى توزيع الأجهزة التعويضية والخدمات المساندة على /224/ جهازًا لفئة الذكور، و/151/ جهازًا لفئة الإناث، هذا إلى جانب توزيع /148/ جهازًا وأدوات طبية مساندة كجهاز أكسجين ومشاية وجهاز شفط بلغم ومرتبات وسرير كهربائي، استفادت منه /148/ أسرة من المسنين في ولايات المحافظة.

ووضّح المدير العام المساعد للتنمية الاجتماعية بشمال الشرقية بأنه بلغ عدد بحوث طلبات الزواج من الخارج الموزعين في ولايات محافظة شمال الشرقية /60/ طلبا، بينما بلغت الطلبات الملغية أو غير المكتملة والتي تم إرجاعها إلى مكاتب أصحاب السعادة الولاة بولايات المحافظة /6/ طلبات.

وذكر أنّ عدد دور الحضانة في المحافظة خلال العام الماضي بلغ /11/ دار حضانة خاصة، التحق بها /298/ طفلًا، منهم /291/ طفلًا عمانيًا، و/7/ أطفال من جنسيات أخرى، فيما بلغ عدد المشرفات بهذه الدور /21/ مشرفة عمانية، بالإضافة إلى مشرفتين غير عمانيات، وبلغ عدد المربيات /24/ مربية عمانية، إضافة إلى /8/ إداريات عمانيات، من جانب آخر فقد بلغت عدد الزيارات الميدانية للمختصين بالمديرية إلى دور الحضانة بولايات المحافظة نحو /8/ زيارات ميدانية.

وتطرّق المدير العام المساعد للتنمية الاجتماعية بمحافظة شمال الشرقية إلى البرامج والأنشطة التدريبية التي نفذتها جمعيات المرأة العمانية في ولايات المحافظة للعام الماضي، مشيرًا إلى أنّ عدد البرامج المُنفذة بلغ /129/ برنامجًا ودورة تدريبية، استهدفت نحو /3364/ مشاركة، فيما بلغت البرامج والأنشطة التدريبية الأخرى المنفذة عن طريق المديرية ودوائر التنمية الاجتماعية التابعة لها في الولايات /18/ برنامج ودورة تدريبية، استهدفت نحو /261/ مشاركة.

ولفت إلى أنّ هذه البرامج والدورات التدريبية توزعت بين /34/ دورة تدريبية في مجال التفصيل والخياطة استهدفت /955/ مشاركة، و/32/ دورة تدريبية في مجال الطهي والتدبير المنزلي، شارك بها /919/ مشاركة، بالإضافة إلى /28/ دورة تدريبية في مجال المشغولات الفنية واليدوية استهدفت /262/ مشاركة، هذا إلى جانب تنفيذ /17/ حلقة عمل تدريبية شارك بها /967/ متدربة.

واختتم الدكتور مانع بن راشد البراشدي المدير العام المساعد للتنمية الاجتماعية بشمال الشرقية حديثه عن الخدمات والبرامج التي تقدم للمجتمع المحلي من قبل وزارة التنمية الاجتماعية وتحديدًا في نطاق محافظة شمال الشرقية، قائلًا: فيما يتعلق بأركان الأطفال المسجلة في جمعيات المرأة العمانية وفروعها في ولايات المحافظة للعام المنصرم 2021، فقد بلغت /3/ أركان، ضمت /206/ طفلًا، بلغت أعمارهم بين /3/ سنوات إلى /6/ سنوات، مقسمين إلى مستويين الروضة والتمهيدي، حيث بلغ عدد الفصول /14/ موزعة بالتساوي بين المستويين، فيما بلغ الكادر الوظيفي بهذه الأركان /29/ موظفة، وذلك في وظائف مسؤولة ركن، ومشرفة، وعاملات أخريات.

/العمانية/ نشرة المحافظات

حمد الحبسي / ياسر البلوشي