الأخبار

المؤتمر الوطني لطب التخدير والعناية المركزة بمحافظة شمال الشرقية
المؤتمر الوطني لطب التخدير والعناية المركزة بمحافظة شمال الشرقية

إبراء في 14 مايو / العُمانية / ناقش المؤتمر الوطني لطب التخدير والعناية المركزة الذي نظمه مستشفى إبراء المرجعي ممثلا بقسم التخدير والعناية المركزة بمحافظة شمال الشرقية آخر المستجدات الحديثة والمتطورة في مجال طب التخدير والعناية المركزة.

وقال الدكتور فيصل بن عبدالله الصوافي استشاري العناية المركزة بمستشفى إبراء المرجعي لوكالة الأنباء العمانية :تأتي إقامة هذا المؤتمر من أجل تبادل الخبرات العلمية الحديثة بين المتخصصين في طب التخدير والعناية المركزة من جميع مستشفيات المحافظات في السلطنة والاطلاع على أحدث التطورات والمستجدات العلمية في كافة المجالات للإسهام في تقديم خدمة طبية عالية الجودة للمرضى وتعزيز الخدمات الصحية التخصصية للمستشفيات .

واشتمل المؤتمر الذي يشارك فيه أكثر من 150 من استشاريين وأطباء وممرضين ،وأخصائيي علاج التنفس من مختلف مستشفيات السلطنة ،على 10 أوراق علمية تتعلق بطب التخدير والعناية المركزة والحرجة وطرح طرق العلاج والأدوية الطبية الجديدة ودعم قطاع العلوم والبحوث العلمية والإبداع والابتكار.

وتطرقت الورقة العلمية الأولى إلى التطورات العلاجية لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة،أما الورقة الثانية فتناولت الدروس الطبية المستفادة من جائحة كورونا وكيفية توظيفها للاستعداد للجوائح المستقبلية، وتحدثت الورقة الثالثة عن كيفية رفع معايير خدمة مرضى العناية الحرجة وفق المعايير العالمية،والورقة الرابعة أبرزت أهم التطورات الطبية للتعامل مع الصدمة الإنتاجية والالتهابات القاتلة.

ووضحت الورقة الخامسة وظيفة الأكسجة الغشائية الخارجية لمرضى الفشل الرئوي .فيما جاءت الورقة السادسة عن التدخلات العلاجية للإصابات الحرجة لمرضى الحوادث.أما الورقة السابعة فقد تناولت تقييم استجابة و جودة المحاليل الوريدية لمرضى العناية الحرجة.

وتضمنت الورقة الثامنة البحوث الطبية في وحدة العناية المركزة التحديات والفرص ،أما الورقة التاسعة فقد تحدثت عن إصابات الرأس والمخ بين العلاج الطبي والتدخل الجراحي بينما شرحت الورقة العلمية العاشرة وظيفة التنفس الاصطناعي غير التدخلي للإصابات الرئوية .

/العمانية/

أسماء الفزارية