هيما في 11 يونيو / العُمانية/ يبدأ غدًا البرنامج التدريبي "خبرات العمل" الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم ممثلة بمركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي وشركة تنمية نفط عُمان لتدريب 14 طالبًا من طلبة الصف العاشر بمناطق الامتياز على مجموعة من المهن والوظائف بموقع عمل الشركة في فهود بمحافظة الداخلية ونمر بمحافظة الوسطى، ويستمر خمسة أيام.
يهدف برنامج "خبرات العمل" إلى تدريب الطلبة المشاركين على الاطلاع على الوظائف والمهن الهندسية في مجال استخراج وإنتاج الوقود الأحفوري والغاز، والتعرف على خصائص تلك المهن، والإدراك المبكر لمتطلباتها، لتكوين اتجاهات إيجابية نحوها وربطها بالتخصصات والمسارات الدراسية التي يخطط الطلبة للالتحاق بها مستقبلا.
ويتضمن البرنامج بشركة تنمية نفط عُمان تقديم نبذة عامة للمشاركين حول إجراءات الصحة والسلامة في بيئة العمل، وتدريبهم على التطبيق العملي لها، وتنفيذ زيارة ميدانية لعمليات الحفر ومراحل الاستكشاف وورش الصيانة الهندسية المختلفة والمحطات الرئيسة للإنتاج وتقديم عرض مرئي يشرح عمليات إنتاج النفط والغاز، وزيارة مشروع الأراضي الرطبة لمعالجة المياه المصاحبة للإنتاج أحد أكبر المشروعات الابتكارية الصديقة للبيئة، ومشروع "مرآة" للطاقة الشمسية في حقل أمل لتوليد البخار لاستخدامه في عمليات الاستخلاص المعزز للنفط، وهو من أكبر محطات الطاقة الشمسية بالعالم في قطاعي النفط والغاز.
وقالت السيدة سناء بنت حمد البوسعيدية مستشارة وزيرة التربية والتعليم والمكلفة بأعمال مدير عام مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي-: "إن برنامج خبرات العمل يمنح الطلبة المشاركين الفرصة للتعرف على بيئات العمل الفعلية من خلال مجموعة متنوعة من الوظائف والمهن ليتمكنوا من اكتشاف الجانب المهاري والمهني لديهم، وهو من الأهداف التي يسعى مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي إلى تحقيقها بالتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة".
وتحدث المهندس عبد الأمير بن عبدالحسين بن إبراهيم العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عُمان عن برنامج خبرات موضحا أن المشاركين سيتلقون برنامجًا تعريفيًّا عن طبيعة المهن الهندسية في أماكن العمل الفعلية وسيكتسبون مهارات عملية ستُعينهم على التعرف على تلك التخصصات والوظائف ومتطلباتها من حيث المؤهل الدراسي والقدرات والمهارات اللازمة.
وينقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل أساسية فالمرحلة الأولى تعنى بتطبيق مقاييس مهنية على الطلبة لقياس توافق قدراتهم الشخصية وميولهم ورغباتهم مع المسارات المهنية التدريبية وتُعنى المرحلة الثانية بتقديم جانب نظري يحتوي على مجموعة من الموضوعات التي تتعلق بالحياة العملية، أما المرحلة الثالثة فتُعنى بالجانب التطبيقي للمهارات المهنية المكتسبة.
/ العُمانية/
طلال الحارثي