الأخبار

مؤتمر صحفي حول مهرجان الظاهرة السينمائي الدولي
مؤتمر صحفي حول مهرجان الظاهرة السينمائي الدولي

عبري في ١١ سبتمبر /العُمانية/ عقدت الجمعية العمانية للسينما والمسرح مؤتمرًا صحفيًّا حول مهرجان الظاهرة السينمائي الدولي الأول ٢٠٢٢م بقاعة البلدية في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة، لاستعراض تفاصيل مهرجان الظاهرة السينمائي الدولي الأول، الذي سيقام من ٢٣ إلى ٢٦ أكتوبر القادم بمشاركة دولية.

ويأتي تنظيم مهرجان الظاهرة السينمائي الدولي بهدف إيجاد بيئة تنظيمية مناسبة تعزز تنمية قطاع الأفلام، إلى جانب تحفيز قطاع الإنتـاج المحلي للأفلام وتعزيز ثقافة إنتاج المحتوى البصري، مما يساهم في الترويج للجانب السياحي والثقافي وتطويـر مواهب الشباب وصقل مهاراتهم في مجال صناعة الأفلام.

وأشار الدكتور حميد بن سعيد العامري رئيس الجمعية العمانية للسينما والمسرح خلال المؤتمر الصحفي إلى أن الجمعية من خلال رؤيتها تسعى إلى زيادة ثقافة المهرجانات والمحافل الثقافية والفنية لدى أكبر شريحة من الشباب على مستوى سلطنة عُمان، إلى جانب إعطاء مساحة لدى العاملين في مجال صناعة المحتوى السينمائي لإبراز مهاراتهم وأعمالهم في قالب تنافسي، والذي من شأنه صقل مهاراتهم في هذا المجال.

وأوضح العامري إلى أن عدد المشاركات الدولية التي سوف تشارك في أعمال المهرجان تصل إلى ١٧٥ مشارَكةً من سلطنة عُمان والمملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند والبحرين والجزائر والسودان والعراق واليمن وتونس وجمهورية مصر العربية وسوريا وفلسطين وليبيا والمملكة العربية السعودية وكرواتيا وإيطاليا ولبنان ونيذرلاندز.

وقال المهندس جميل بن سعيد اليعقوبي مدير المهرجان: إن اللجنة الفنية قد استقبلت الأفلام المشاركة في المهرجان خلال الفترة الماضية، من خلال 4 فئات من الأفلام الوثائقية و الأفلام الروائية و أفلام التحرير، إضافةً إلى فئة الأفلام الترويجية، حيث تختص بالترويج لمحافظة الظاهرة ويُسمح بالمشاركة فيها للعمانيين والمقيمين.

من جانبه أشار بدر بن علي الشيباني رئيس اللجنة الإعلامية بالمهرجان إلى أن عدد الأفلام الروائية المشاركة في المهرجان قد بلغ 77 فيلمًا، والأفلام الوثائقية ٢٥ فيلمًا وأفلام التحريك 10 أفلام، أما الأفلام الترويجية فقد وصل عدد المشاركات فيها إلى 16 مشاركةً من أبناء ولايات عبري وينقل وضنك بمجمل ١٢٦ فيلمًا.

وأشار عوض بن مرهون الغافري رئيس اللجنة الفنية إلى أن المهرجان سوف يتضمن ٣ لجان للتحكيم، وهي لجنة الأفلام الوثائقية والتحريك ولجنة الأفلام الروائية ولجنة الأفلام الترويجية بحيث تقوم هذه اللجان بتقييم هذه الأفلام ومن ثم إظهار النتائج النهائية التي سوف يتم إعلانها في حفل الختام.

/العُمانية/

هلال الغافري