الأخبار

تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بجنوب الباطنة تعمل على تطوير وتمكين رواد الأعمال
تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بجنوب الباطنة تعمل على تطوير وتمكين رواد الأعمال

الرستاق في 2 مارس /العُمانية/ بلغ عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في محافظة جنوب الباطنة حوالي 5 آلاف مؤسسة وعدد الحرفيين ألفا و316 حرفيًّا، وبلغ إجمالي القروض الممولة من صندوق الرفد سابقا 140 قرضا، وإجمالي المؤسسات المستفيدة من البرنامج التمويلي الطارئ 26 قرضا، حيث تعمل هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن خطة 2022م على مبادرات ومعارض تسويقية وبرامج تدريبية وتوعوية وحاضنات أعمال.

وقال طاهر بن سليمان الناعبي مساعد مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة جنوب الباطنة إن خطة الهيئة تركز على عدد من المجالات أهمها تطوير وتمكين وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتنفيذ مبادرة القيمة المحلية المضافة عن طريق إقامة شراكات مع عدد من المجمعات التجارية والاتفاق على عرض منتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر أن الهيئة تعمل على 7 برامج تمويلية وهي القيمة المحلية المضافة، وتمويل المشروعات الصناعية ومشروعات الامتياز التجاري، وتمويل رأس المال العامل، وتمويل الشركات المحتضنة ومسرعات الأعمال، وتمويل الشركات الناشئة، وتمويل المنتجات الحرفية والمشروعات الفردية والأعمال الحرة والعربات المتنقلة، وبرنامج "ضامن" إلى جانب برنامج جاهزية الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال من خلال توفير منهج تأسيسي وإتاحته أمام كافة شرائح المجتمع، ورفع كفاءة أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الراغبين بالحصول على التمويل.

وبين أن الهيئة تعمل كذلك على خطة لتفعيل دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بعض الأماكن السياحية في المحافظة من خلال منح بعض رواد الأعمال عربة متنقلة تحت مسمى "نوافذ" تسهم في الترويج لمنتجاتهم.

وأشار إلى أن الهيئة بمحافظة جنوب الباطنة ستنفذ مجموعة من البرامج والفعاليات والملتقيات لعدد من فئات المجتمع من الطلبة والمعلمين ومؤسسات المجتمع المدني للتوعية في بعض الجوانب الفنية والإدارية لقطاع ريادة الأعمال، موضحا أن العمل يتم بالتنسيق مع جهات الاختصاص لمتابعة المؤسسات والحرفيين وأصحاب المهن الفردية.

وقال إن الهيئة وقعت اتفاقية تعاون مع شركة مجمع النعمان الصيني للبيع بالجملة خلال الربع الأول من عام 2021م بهدف تقديم حزمة من التسهيلات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاصلة على بطاقة ريادة الأعمال بمحافظة جنوب الباطنة، وتوفير خدمات الكهرباء والماء والانترنت، ومساحة خاصة بدون رسوم مالية لإنشاء مركز سند للخدمات، وإعداد وتنفيذ دورات تدريبية وزيارات خارجية إلى الصين كل ستة أشهر، وتقديم الدعم الفني والتقني والتكنولوجي في استخدام الآلات والمعدات المستوردة من الصين.

وأضاف أن الهيئة قدمت خلال العام الماضي 5813 خدمة تنوعت بين تقديم الاستشارات ودراسة الجدوى، وخدمات بطاقة ريادة الأعمال وتسجيل المؤسسة بالهيئة، مشيرا إلى مشاركة الهيئة في معرضين تسويقين والقيام بـ 9 برامج توعوية وتدريبية .

/العمانية/

سعيد الهاشمي