الأخبار

الثروة الزراعية تنفذ مشروع سوق الأسماك بولاية أدم
الثروة الزراعية تنفذ مشروع سوق الأسماك بولاية أدم

أدم في 7 سبتمبر / العُمانية / تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالشراكة مع شركة تنمية نفط عُمان عدة مشروعات تنموية منها مشروع بناء سوق الأسماك بولاية أدم بمحافظة الداخلية.

وقال المهندس يحيى بن خلفان الحديدي مدير دائرة تنظيم الأسواق السمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لوكالة الأنباء العمانية " يأتي إنشاء سوق أدم للأسماك ضمن استراتيجية الوزارة في بناء أسواق سمكية جديدة بمواصفات حديثة تلبي الاشتراطات الصحية ومعايير ضبط الجودة، حيث أقيم السوق على مساحة بناء / 920 / مترا مربعا ويتضمن / 14/ طاولة عرض وبيع الأسماك، وقاعة خاصة لتقطيع الأسماك تحتوي على /7 / طاولات، وقاعة لانتظار المستهلكين، ومقهى وقاعة خاصة للمناداة (بيع الجملة) إلى جانب مخزن للتبريد مجهز بتقنيات حديثة ومصنع لإنتاج الثلج".

وأضاف أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت قرابة 19 بالمائة، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية للسوق في شهر يوليو من العام القادم .

وقد زود السوق بنظام تكييف مركزي، ونظام تصريف حديث وتوجد به غرفة خاصة لجمع وتخزين المخلفات السمكية، و منصة خاصة لإنزال وتحميل الأسماك ومكاتب إدارية لموظفي السوق، الى جانب مرافق أخرى.

ووضح الحديدي أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تسعى من خلال إنشاء الأسواق السمكية إلى توفير بيئة صحية ومريحة للباعة والمستهلكين ورفع جودة المنتجات المعروضة وزيادة رضى المستهلكين وتوفير فرص عمل إضافية للمواطنين ورفد الأسواق السمكية القريبة ومحلات ومنافذ بيع الأسماك بمتطلباتها من المنتجات السمكية.

الجدير بالذكر أن الوزارة وبالشراكة مع شركة تنمية نفط عمان تقوم حاليا ببناء عدد من الأسواق في كل من ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية، وفي ولاية بهلا بمحافظة الداخلية، وفي ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة، وفي ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، وفي ولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار.

كما تقوم الوزارة بأعمال التطوير والتأهيل لعدد من الأسواق القائمة بمواصفات حديثة في إطار سعيها الدائم إلى تطوير مدخلات القطاع السمكي وتنفيذ العديد من المشروعات والمبادرات وتقديم الدعم المباشر تماشيا مع زيادة الإنتاج السمكي.

/ العُمانية/ نشرة المحافظات

علي البوسعيدي / فهد العامري