الأخبار

انطلاق فعاليات مهرجان الجبل الأخضر السياحي
انطلاق فعاليات مهرجان الجبل الأخضر السياحي

الجبل الأخضر في 23 أغسطس /العمانية/ انطلقت بولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية اليوم فعاليات مهرجان الجبل الأخضر السياحي الذي تنظمه وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع مكتب محافظ الداخلية ومكتب والي الجبل الأخضر وفريق عُمان من على ظهور الخيل، ويتضمن العديد من الفعاليات الترفيهية والسياحية ويستمر خمسة أيام.

وبدأت أولى فعاليات المهرجان بإطلاق المسير الجبلي على الخيول بالتعاون مع فريق عُمان من على ظهور الخيل، ويُعدُّ الأول من نوعه في الولاية، وبدأ من فندق أليلا مرورًا بمنتزه البلدية ثم بمواصلة المسير باتجاه المسارات الجبلية حتى مواقع التخييم، وذلك بانطلاق 17 فارسًا وفارسة من فئات مختلفة من داخل سلطنة عُمان وخارجها لمسافة أكثر من 50 كيلو مترًا وعلى مرحلتين.

وقال الشيخ علي بن محمد البوسعيدي والي ولاية الجبل الأخضر بالندب راعي المناسبة: يُعدُّ مهرجان الجبل الأخضر السياحي الأول من نوعه في الولاية ونثمن الجهود المبذولة من أجل إقامته، معربًا عن أمله في أن يصبح المهرجان ظاهرة سنوية في ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية.

وأشار هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج بالمديرية العامة للترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة إلى أنّ مهرجان الجبل الأخضر السياحي يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات والمناشط التي تُنفذها الوزارة هذا العام بهدف إثراء المقاصد السياحية والمحتوى المحلي وإبراز المقومات السياحية والتراثية والمناطق ذات الجذب السياحي لسلطنة عُمان.

وأكّد أن اختيار مواقع إقامة الفعاليات والأنشطة جاء بعناية لتواكب أهميتها وما تحتويه من مقومات وللتركيز على ما تحظى به سلطنة عُمان من مواقع سياحية فريدة وطبيعة خلابة وتضاريس متنوعة تجذب المهتمين بأنواع السياحة المختلفة (التراثية والطبيعية والمغامرات والرياضة ونمط الحياة).

من جانبه قال سيف بن علي الرواحي رئيس فريق عُمان من على ظهور الخيل: إن إقامة مثل هذه المهرجانات في المحافظات أصبحت ضرورة مع توجهات الحكومة للامركزية في سلطنة عُمان وهو نهج سيسهم في تنمية المحافظات اقتصاديًّا وسياحيًّا. مؤكّدًا أنّ المهرجان سيسهم في تعزيز وإبراز المقومات السياحية التي تتمتع بها ولاية الجبل الأخضر.

وقال الدكتور بسام العقيل من المملكة العربية السعودية أحد الفرسان المشاركين في المسير الجبلي إن هذه المشاركة تُعدُّ الأولى له في سلطنة عُمان، مشيدًا بروعة ما يتميز به الجبل الأخضر من مناظر وتضاريس مختلفة إلى جانب حسن الاستقبال والتنظيم للمهرجان.

ويتضمن مهرجان الجبل الأخضر العديد من الفعاليات الترفيهية والسياحية للصغار والكبار بهدف تسليط الضوء على المقومات السياحية الفريدة التي يتميز بها الجبل الأخضر والتعريف بالأنماط السياحية المختلفة والتجارب التي يمكن أن يحظى بها الزائر خلال زيارته للولاية، إلى جانب تفعيل الجوانب الترويجية والمُبادرات المبتكرة لتحفيز السياحة الداخلية واستقطاب شرائح مختلفة من الزوار.

وتشمل فعاليات المهرجان التعريف بموسم حصاد الرمان وأهميته للمجتمع، بالإضافة إلى فعاليات أخرى ذات طابع ترفيهي وثقافي، ويحظى المهرجان بالعديد من المشاركات من القطاعين الحكومي والخاص ومركز الوفاء لذوي الإعاقة وجمعية المرأة العُمانية وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة مثل مشاريع الزيوت العطرية، وماء الورد، والزيوت النباتية، والعطور المستخلصة من مشتقات الورد وبعض الأشجار الأخرى، والعسل المنتج في الجبل الأخضر والحلوى العُمانية إلى جانب مشاركة الحرفيين والأسر المنتجة، بالإضافة إلى عمل جولات سياحية لمزارع الرمان والزيتون ومعامل عصر زيت الزيتون.

ويأتي مهرجان الجبل الأخضر السياحي ضمن أجندة الفعاليات التي تنفذها وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة؛ تفعيلًا لبرامج التنمية السياحية وانسجامًا مع توجهات وركائز رؤية عُمان 2040 من خلال تعزيز الرفاه الاجتماعي والتنمية الاقتصادية المتوازنة للمحافظات، ويتميز بإقامته على ارتفاع 3000 متر فوق سطح البحر.

/العُمانية/

ياسرالبلوشي