الأخبار

سوق البريمي المركزي يشهد حركة تجارية نشطة وتنوعًا في المعروض
سوق البريمي المركزي يشهد حركة تجارية نشطة وتنوعًا في المعروض

البريمي في 21 أغسطس /العُمانية/ تشهد الحركة التجارية والاقتصادية بسوق البريمي المركزي نشاطًا طوال أيام الأسبوع، حيث تعرض في عرصاته الخارجية العديد من المنتجات المحلية منها: الرطب بأنواعه وأشكاله المختلفة إلى جانب الفواكه والخضروات المتنوعة.

ويعتبر السوق المركزي بولاية البريمي أحد أشهر الأسواق التقليدية في سلطنة عمان ويقع في واحة البريمي بالقرب من "حصن الخندق"، وعلى مسار عدد من الطرق التي تربط ولاية محافظة البريمي بعضها ببعض حيث يعد توافد الزوار والسياح إليه من داخل وخارج المحافظة.

وأوضح راشد بن محمد البادي رئيس قسم التراخيص الغذائية والقائم بأعمال مدير دائرة بلدية البريمي لوكالة الأنباء العمانية "أن السوق شيد في موقع استراتيجي، بهدف خدمة الزوار والمستهلكين من محافظة البريمي والمحافظات الأخرى."

وأضاف "أن السوق يشهد حركة بيع وشراء نشطة على مدار الأسبوع، حيث تُجلب إليه بعض المنتجات المحلية من مختلف ولايات شمال الباطنة مثل الموز المحلي، والمانجو، والرطب بمختلف أنواعه".

وبيّن أن السوق المركزي في البريمي أنشئ في بداية ثمانينيات القرن الماضي، وقد قامت الحكومة بصيانته وترميمه في عام 2000م، مضيفًا أن السوق في شكله الحالي يتوسطه برج مرتفع ويأخذ الشكل التراثي، ويتكون من عدة أقسام تضم (104) محلات تجارية تتنوع بين المواد الغذائية حيث تعرض أنواع من المواد الاستهلاكية خاصة القهوة بأنواعها وأصنافها المعروفة و"الهيل" حيث يعد من المواد الاستهلاكية التي تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المستهلكين"

ويوجد بالسوق قسم خاص لبيع الآلات والمعدات الزراعية، إلى جانب بيع البذور لمختلف المحاصيل الزراعية، خاصة وإن محافظة البريمي تشهد اهتمامًا ملحوظًا بزراعة أنواع من المحاصيل الزراعية الموسمية.

كما يوجد بالسوق قسم لبيع اللحوم بأنواعها مثل لحوم الأبقار والجمال والماعز، وقسم آخر لبيع الدواجن، كما يوجد قسم خاص لبيع الأسماك التي تأتي إليه من مختلف محافظات سلطنة عمان مثل الجيذر والسهوة والكنعد والهامور وغيرها من الأصناف والأنواع الأخرى.

وأضاف البادي أنه من الأقسام التي يتضمنها سوق البريمي كذلك، قسم الملابس والعطور والكماليات، إلى جانب ركن خاص لبيع المنتجات الفخارية والحرفية والنحاسية.

من جانبه قال محمد بن صالح الفارسي أحد تجار السوق "توجد بالسوق العديد من الأقسام التي تباع فيها مختلف المنتجات والمستلزمات والمواد الاستهلاكية التي تجد رواجًا ملحوظًا من قبل مرتادي السوق، من بينها البهارات بمختلف أنواعها إلى جانب بيع الأقمشة والمنسوجات، والأعشاب الطبية، والسلع التراثية مثل العصي".

/العمانية/ نشرة المحافظات

فهد العامري