الأخبار

جهود متواصلة لاستعادة الخدمات الأساسية بنيابة ليما
جهود متواصلة لاستعادة الخدمات الأساسية بنيابة ليما

مسقط في 28 يوليو /العُمانية/ يعمل قطاع الخدمات الأساسية باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة على استعادة كل الخدمات الأساسية في ولايات محافظات مسندم التي تأثرت بهطول كميات كبيرة من الأمطار.

وقال سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي خصب إن نيابة ليما تعرضت لأضرار نتيجة الحالة الجوية وهطول الأمطار الغزيرة إذ تركزت على الخدمات الأساسية ومنازل المواطنين، وقد قمنا مع الجهات المختصة بالوقوف على هذه الأضرار في نيابة ليما ومدحاء، مضيفًا أن هناك جهودًا حثيثة تبذلها الجهات الحكومية لمساعدة الأهالي وإصلاح الأضرار التي لحقت بالخدمات الأساسية، حيث تم العمل على خطط لتوفير الخدمات الأساسية منها عودة الكهرباء، والعمل على جلب المعدات وإصلاح الطرق، كما بذلت مؤسسات المجتمع المدني جهودًا تطوعية لمساعدة الأهالي وتوفير الاحتياجات لهم.

من جانبه أكد المهندس عوض بن سالم السديري من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن المياه مازالت تغمر معظم الطرق في نيابة ليما، حيث قامت الوزارة بعمل خطة مسبقة وذلك بوضع فريق متكامل في منطقة الروضة تحسبًا لأي أضرار قد تحدث نتيجة هطول الأمطار، مشيرًا إلى أن الكميات الكبيرة من الأمطار التي هطلت في المنطقة وفاقت التوقعات أدت إلى أضرار في الطرق، وحالت دون وصول المعدات إلى ليما، كما أن الطريق من الروضة إلى ليما يحتاج إصلاحه إلى وقت طويل.

وأضاف: في هذه الأحوال تم العمل على خطة بديلة، إذ تم التنسيق مع دائرة الطرق بمحافظة مسندم ومكتب والي خصب وبلدية خصب لجلب المعدات التي تسهم في إصلاح الطرق، عن طريق البواخر المتجهة من خصب إلى ليما.

ووضح سالم بن سعيد الكمياني الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء مزون المتحدث الرسمي باسم قطاع الكهرباء أن هناك تأثرا في خدمات الكهرباء في نيابة ليما بولاية خصب جراء الحالة الجوية تمثل في المحطة الكهربائية و٥ مغذيات وتمت استعادة الخدمة على مستوى المحطة و٣ مغذيات، ولا يزال العمل جاريا لإصلاح المغذيات المتبقية، ونتوقع استعادة الخدمة بشكل كامل خلال الساعات القادمة، وفيما يتعلق بقرية الروضة التابعة لنيابة ليما فيوجد عطل كهربائي وجارٍ العمل على إصلاحه ونتوقع استعادة الخدمة بشكل كامل في أقرب وقت ممكن.

فيما قال المهندس عبدالله بن محمد النعيمي رئيس عمليات التشغيل والصيانة بالشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي أنه يتم التعامل مع الأضرار التي جاءت نتيجة هطول الأمطار الغزيرة في نيابة ليما، حيث تم تزويد الأهالي مباشرة بعد انقطاع المياه عنهم بصهاريج المياه، وتم التأكد من أن الجميع لديه ما يكفيه من المياه، بعدها باشرت الفرق الفنية بمسح الأضرار وإصلاحها وتم استرجاع ما نسبته 85 بالمائة من شبكة توزيع المياه وجارٍ استكمال عملية الإصلاح.

وأضاف أنه في ولاية مدحاء وقعت أضرار نتيجة الحالة الجوية فقمنا بتزويد الأهالي بصهاريج المياه، ويقوم الفريق الفني حاليًا بتقييم الأضرار وعملية إصلاح شبكة المياه.

وأعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة اليوم أن تفعيل اللجان لا يزال قائما في محافظتي شمال الباطنة ومسندم وأنها تعاملت مع عدد من بلاغات الاحتجاز في ولاية مدحاء بسبب جريان الأودية.

/العُمانية/

خميس الصلتي / سعيد الهاشمي