الأخبار

استخدام مخلفات النخيل شعابًا اصطناعية بمسندم
استخدام مخلفات النخيل شعابًا اصطناعية بمسندم

خصب في أول يونيو / العُمانية / نفذت إدارة البيئة بمحافظة مسندم مشروع إعادة تدوير مخلفات النخيل واستخدامها شعابًا اصطناعية وإنزالها في خمسة مواقع بولاية خصب كمرحلة أولى من المشروع الذي يعد تنفيذه الأول في بيئات الشعاب المرجانية بسواحل سلطنة عُمان.

وقال مسلم بن مبارك المهري مدير إدارة البيئة بالمحافظة لوكالة الأنباء العمانية إن هذا المشروع هدف إلى تنمية وحماية بيئة الشعاب المرجانية حيث تتم الاستفادة من مخلفات النخيل في إعادة زراعة المرجان عليها مستقبلا كونها مواد ناتجة من الطبيعة ولا تمثل ضررًا للبيئة البحرية.

ووضح أن الفريق المكلف بالمشروع استخدم الخرسانة ذات الثقوب إضافة إلى المخلفات الناتجة من شجرة النخيل وربطها بحبل مصنوع من سعف النخيل وهو منتج طبيعي ‎100 بالمائة.

ولفت إلى أن إدارة البيئة بمحافظة مسندم ستقوم باختيار مواقع إضافية لاستكمال المشروع خلال الربع الثاني من العام الحالي كمرحلة أولى وفي المرحلة الثانية ستتم زراعة الشعاب المرجانية عليها ومتابعتها لمعرفة مدى نجاح هذا المشروع.

يذكر أن فكرة المشروع تأتي ضمن الخطط والأهداف الرئيسة التي تعمل عليها إدارة البيئة بمحافظة مسندم للعام الحالي بعد أن نفذت في دول أخرى وأثبتت نجاحها.

/العُمانية /

سيف اليعربي