الأخبار

تواصل الأعمال الإنشائية بمستشفيي خصب الجديد ومدحاء
تواصل الأعمال الإنشائية بمستشفيي خصب الجديد ومدحاء

خصب في 11 مايو /العُمانية/ تعمل المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم ضمن خطة واضحة الملامح للنهوض بالجانب الصحي في المحافظة، وفق جدول زمني لتنفيذ المشاريع الصحية التي تلبي احتياجات المواطنين والقاطنين من السكان.

وفي هذا الإطار تتواصل الأعمال الإنشائية لعدد من المشروعات، حيث بلغت نسبة الإنجاز بمستشفى خصب الجديد 34 بالمائة، فيما بلغت في مستشفى مدحاء 54 بالمائة.

وقال علي بن عبد الله الشحي، مدير دائرة التخطيط والدراسات بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم لوكالة الأنباء العمانية إن المنظومة الصحية في محافظة مسندم تتمثل في 3 مستشفيات هي مستشفيات خصب وبخاء ودبا، بالإضافة إلى ثلاثة مراكز صحية وهي مركز ليما الصحي، ومركز مدحاء الصحي، ومركز كمزار الصحي، بالإضافة إلى مجمع خصب الصحي، وكلها تقدم خدماتها الصحية للمراجعين من خلال مختلف العيادات.

وأضاف: يبلغ عدد أسرة المستشفيات في محافظة مسندم 158 سريرًا متاحة لجميع السكان بمعدل 31 سريرًا لكل 10000 من السكان والعيادات الخاصة يصل عددها إلى 7 عيادات موزعة على ولايات محافظة مسندم.

وذكر أنّ المديرية توفر خدمة الإسعاف البحري منذ العام 2014م، لنقل الحالات المرضية الطارئة من القرى البحرية التي لا يمكن الوصول إليها بالسيارة نظرًا للطبيعة الجغرافية لمحافظة مسندم إلى المؤسسات الصحية.

وأشار إلى أنّ عدد العاملين الصحيين في الخدمات الصحية بالمحافظة، يبلغ 834، منهم 584 عمانيون، بنسبة تعمين بلغت 70 بالمائة فيما يبلغ إجمالي عدد الأطباء 137 طبيبا، توزعوا بين 88 طبيبا ممارسا عاما، و46 طبيبا أخصائيا و7 أطباء أسنان.

ولفت إلى أنّ إجمالي الممرضين والممرضات 204 ممرضين وممرضات بنسبة تعمين بلغت 50% بواقع 1.5 ممرض لكل طبيب فيما يبلغ مجموع الصيادلة 19 صيدليا. بينما يبلغ مجموع مساعدي الصيادلة 26، ومجموع فنيي الأشعة 19 فنيا، فيما يبلغ مجموع فنيي المختبر 36 فنيا.

وحول الخدمات الصحية المقدمة في المحافظة خلال العام 2021، قال علي بن عبد الله الشحي، مدير دائرة التخطيط والدراسات بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم إن المؤشرات الصحية تُشير إلى أنّ إجمالي عدد جلسات غسيل الكلى قد بلغ 2946 جلسة، بمتوسط 11.2 جلسة لكل حالة في الشهر، وبلغ عدد أسرّة غسيل الكلى 10 أسرة، كما بلغ عدد أجهزة غسيل الكلى 18 جهازا.

وأضاف أنّ إجمالي العمليات الجراحية بلغت 626 عملية جراحية، بينما بلغ إجمالي عدد الأشعات التي أجريت على المرضى 16 ألفا و736 أشعة فيما بلغ إجمالي عدد التحاليل المخبرية 189 ألفا و815 تحليلا مخبريا، حيث توزعت التحاليل التي تم اجراؤها بنسبة 26% لاختبارات الدم، و68% للاختبارات الكيميائية، و5% للاختبارات البكتريولوجية، فيما بلغت نسبة اختبارات الفيروسات 1% فقط.

وبشأن زيارات المرضى للعيادات الخارجية بمحافظة مسندم، إلى أنّ إجمالي بلغت 210 آلاف و476 زيارة، بنسبة 14.9 لغير العمانيين من إجمالي تلك الزيارات.

وذكر أن المتوسط اليومي لعدد زيارات المرضى للعيادات الخارجية بالمحافظة بلغ 577، توزعت ما بين 276 زيارة لمستشفى خصب، و145 زيارة لمستشفى دبا، و54 زيارة لمستشفى بخاء، و36 زيارة لمركز صحي مدحا، و40 زيارة لمركز صحي ليما، و25 زيارة لمركز صحي كمزار.

وبين أنّ إجمالي المرضى المنومين بمستشفيات المحافظة 3495، بمتوسط يومي بلغ 29 مريضًا، فيما بلغ إجمالي مرضى الخروج من بينها (الوفيات)، 3491 مريضًا، بمتوسط خروج يومي بلغ 10 مرضى، وأن معدل إشغال الأسرّة بالمستشفيات والمراكز الصحية بالمحافظة بلغ نحو 18.59 بالمائة وبلغت نسبة تغطية التحصينات بالمحافظة، ضد الدرن (بي سي جي)، والثلاثي وشلل الأطفال، والحصبة، والتهاب الكبدي الفيروسي بـي (3) 100 بالمائة.

وفي ختام تصريحه تطرّق علي بن عبد الله الشحي، مدير دائرة التخطيط والدراسات بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم إلى الخدمات الإنسانية المقدمة في المؤسسات الصحية بمحافظة مسندم والمتمثلة في المتبرعين بالدم، مشيرًا "إلى أنّه خلال العامين الماضيين بلغ 2180 متبرعا، وهذا ما يعزّز الحصول على الكميات الكافية خاصة المتعلقة بإجراء العمليات وغيرها من الجوانب الطبية.

/العُمانية/ نشرة المحافظات

خميس خاطر / ياسر البلوشي