الأخبار

13 طلبًا للاستثمار في المنطقة الحرة بالمزيونة خلال الربع الثالث من 2022
13 طلبًا للاستثمار في المنطقة الحرة بالمزيونة خلال الربع الثالث من 2022

المزيونة في 20 نوفمبر /العُمانية/ تسعى سلطنة عُمان لتعزيز القدرة التنافسية للمناطق الحرة على المستوى الإقليمي وجذب المزيد من الاستثمار المحلي والدولي بهدف تحفيز النمو الاقتصادي وتوسيع القاعدة الإنتاجية وتعميق الاستثمار في القطاعات ذات القيمة المضافة العالمية وتعزيز إسهام القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي والتأكيد على رؤية عُمان 2040 في المجال الاقتصادي.

وتعد المنطقة الحرة بالمزيونة أول منطقة حرة في سلطنة عُمان تقع في أقصى الجنوب الغربي وتمثّل البوابة الخليجية لتجارة الترانزيت إلى دول شرق افريقيا عبر الجمهورية اليمنية حيث إن ولاية المزيونة من الولايات التي تتمتع بنمو اقتصادي يضعها ضمن الولايات الواعدة في مسيرة التطور والتقدم في مختلف المجالات.

وقال المهندس علي بن سالم المعشني مدير عام المنطقة الحرة بالمزيونة لوكالة الأنباء العُمانية إن المنطقة الحرة بالمزيونة استقبلت خلال الربع الثالث من العام الجاري 13 طلبًا للاستثمار في عدد من القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية؛ ليصبح إجمالي عدد المشروعات في المنطقة 248 مشروعًا.

وأضاف مدير عام المنطقة الحرة بالمزيونة أن حركة البضائع والمركبات الصادرة عبر المنطقة خلال النصف الأول من العام الجاري سجلت نموًّا ملحوظًا، حيث بلغ عدد المركبات الصادرة منها 4508 مركبات بقيمة إجمالية تجاوزت 16 مليون ريال عُماني، بينما وصل إجمالي حجم البضاعة الداخلة إلى 218 ألفًا و880 طُنًّا بقيمة أكثر من 215 مليون ريال عُماني.

ووضح أن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" تواصل تنفيذ مجموعة من المشروعات الخدمية والتنموية والبنية الأساسية في المنطقة الحرة بالمزيونة منها مشروع المنظومة الأمنية الذي بلغت نسبة إنجازه 90 بالمائة ويشتمل على سياج أمني مزود بكاميرات مراقبة عالية الدقة وإنارة، ويجري حاليا العمل على تنفيذ أعمال إنشاء محطة تحلية مياه بكامل ملحقاتها الفنية لتزويد المنطقة بالمياه النقية.

وحول المشروعات التي تم الانتهاء منها، أكد علي المعشني أنه تم الانتهاء من المراحل الثلاث الأولى لمشروع تطوير المنطقة الحرة بالمزيونة تمثلت في شبكات الصرف الصحي وشبكات مياه وطرق داخلية مسفلتة وشبكات الحرائق وخزان صرف صحي وغيرها من الخدمات التطويرية التي تسعى المنطقة إلى توفيرها بما يتناسب مع تدفق الحركة الاستثمارية.

وتطرق إلى أن مشروع مبنى الخدمات والتسهيلات (متعدد الاستخدامات) الذي تنفذه شركة شموخ للاستثمار والخدمات الذراع الاستثماري لـ "مدائن" بتكلفة تزيد على 3 ملايين ريال عُماني يهدف إلى ضم جميع الخدمات والتسهيلات والمكاتب التجارية والخدمية في موقع واحد، حيث تبلغ مساحته الإجمالية أكثر من 11 ألف متر مربع، وقد تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمشروع.

وتتميز المنطقة الحرة بالمزيونة التي تديرها وتشغلها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" والبالغة مساحتها الإجمالية 15 مليون متر مربع، بعدد من الخدمات والتسهيلات كالإعفاء الضريبي لمدة تصل إلى 30 عامًا والإعفاء الجمركي وحرية تملك المشروعات بنسبة 100 بالمائة والإعفاء من الحدّ الأدنى لرأس المال المنصوص عليه في قانون الشركات إلى جانب تسهيل وتبسيط إجراءات حصول المستثمرين غير الخليجيين على إقامة داخل سلطنة عُمان وفتح مكتب تمثيلي لهم.

/العُمانية/

اسمهان البراكة