الأخبار

خيّالة.. معرضٌ يحتفي بفعاليات الفروسية في الجزائر ..النشرة الثقافية..
خيّالة.. معرضٌ يحتفي بفعاليات الفروسية في الجزائر   ..النشرة الثقافية..
bk

الجزائر في 29 مارس / العمانية / يحتفي معرض "خيّالة" الذي يقام على غاليري  الزوار، بالفروسية، باعتبارها من أهمّ مقوّمات التراث الشعبي الجزائري.

ويضمُّ المعرض الذي يشارك فيه المصوّران أكرم مناري وعلي مهاودي، 17 صورة  فوتوغرافية بأحجام مختلفة، يجمع بينها موضوع الخيول والفانتازيا، التُقطت عبر الكثير  من الولايات الجزائرية، على غرار عين تموشنت، والنعامة، وتيارت، وذلك خلال  احتفالات شعبية شكّلت الخيول والفروسية أبرز مضامينها.

ويؤكد مهاودي، في تصريح لوكالة الأنباء العمانية، أنّ فكرة المعرض انطلقت من مدينة  وهران، حيث جُمعت الصور في مناسبات مختلفة، لتكون نواة هذه التظاهرة، لإبراز  أهمية هذا التراث غير المادي الذي تزخر به الجزائر، ويعدّ من المقوّمات الأساسية التي  تدخل في الهوية العربية الإسلامية.

ويضيف مهاودي بأنّ اهتمامه بموضوع الخيول وتصويرها يعود إلى سنوات الصبا، إذ  يرجع شغفه بها إلى فترة انضمامه لأحد نوادي الفروسية بولاية وهران، وهو ما غرس  في نفسه حبّ الخيول وركوبها، وبعد توقُّف النادي اكتشف كاميرا التصوير، وراح يتابع  التظاهرات التي تحتفي بالفروسية، ويلتقط الصور للخيول بكثير من المتعة.

أمّا المصوّر أكرم مناري، فيرى أنّ تصوير الخيول خلال الاحتفالات الشعبية، ليس سهلاً،  ويوضح أنه اندفع بحماسة لتوثيق الاحتفالات الخاصة بالفروسية في مدينة قصر الشلالة.  /العمانية/ 178   

أخبار ذات صلة ..


select * from silent_mdaycount where (date='2023-09-27' and module='topics-showtopic' and catid='112' and id='389664')