:: محافظة الوسطى

سلطنة عمان

تقع محافظة الوسطى جنوب محافظتي الداخلية والظاهرة وتطل من الشرق على بحر العرب ومن الغرب على صحراء الربع الخالي، وتتصل جنوبا بمحافظة ظفار، وتتميز المحافظة بوجود عدد كبير من حقول إنتاج النفط والغاز بها، وكذلك بمناخها المعتدل طوال العام.

وتعد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من أهم المشروعات المُقامة في محافظة الوسطى، وتمثل واجهة اقتصادية عالمية مُتعددة الأغراض ، ومركزا أساسيا في المنطقة، نظرًا لموقعها الجيوسياسي الاستراتيجي، والمنفتح على بحر العرب، وقد حققت العديد من النجاحات، وأصبحت تتبوأ مكانة مميزة على خارطة الاستثمار العالمي، لما تمتلكه من مميزات تنافسية، وما تقدمه من حوافز وتسهيلات للمستثمرين.

إضافة إلى ذلك فيعكس مجمع الحوض الجاف بمنطقة الدقم الاقتصادية استراتيجية الحكومة في مجال تنمية محافظة الوسطى كونه من المشروعات الاستراتيجية التي سوف تسهم إسهامًا كبيرًا في دعم الاقتصاد الوطني بشكل كبير وتعزيز مكانة السلطنة دوليًا. وإلى جانب ذلك تم افتتاح العديد من مشروعات المياه والكهرباء والطرق وموانىء الصيد والخدمات الصحية والتعليمية.

وتضم محافظة الوسطى أربع ولايات هي: محوت والدقم والجازر ومركز المحافظة ولاية هيماء، ويبلغ عدد سكان المحافظة 52,344 نسمة حسب تعداد السكان والمساكن والمنشآت 2020.

الرجوع لأخبار المحافظة


select * from silent_mdaycount where (date='2023-10-05' and module='mainsections' and catid='12' and id='0')