• وكالة الأنباء العمانية

    Image

    نشأة الوكالة وتطورها :-

    أنشئت وكالة الأنباء العمانية بموجب المرسوم السلطاني رقم 1986/39 الصادر في 1986/5/29 م . وفي 25 يونيو 1997م تم إنشاء مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان بموجب المرسوم السلطاني رقم 43 / 1997 م واصبحت وكالة الأنباء العمانية بموجب هذا المرسوم إحدى وحدات المؤسسة حتى صدور المرسوم السلطاني رقم 75 / 2006 الذي قضى بنقل وكالة الأنباء العمانية إلى وزارة الإعلام اعتباراً من 16 يوليو 2006 على أن تتبع وزير الإعلام. وللوكالة مدير عام و رئيس تحرير يشرف على عملها وتنفيذ أهدافها ومهامها.

    أهداف الوكالة :-

    وكالة الأنباء العمانية هي المصدر الرسمي للأنباء التي تنشرها في السلطنة أو في الخارج كما أنها المصدر الرئيسي للأنباء غير الرسمية التي تذاع عن السلطنة في الداخل أو الخارج. وقد تمكنت الوكالة القيام بدورها بكفاءة محليا وإقليميا وخارجيا كما أنها تقوم بعمليات تطوير متصلة لأدائها وذلك تحقيقا للأهداف التالية :- المساهمة في تكوين المواطن العماني المستنير عن طريق إحاطته وتوعيته بمجريات الأمور في المجتمعين المحلي والدولي. نشر الأنباء الدقيقة الواضحة على المستويين المحلي والدولي عبر شبكتها المحلية والدولية.

    وقد أعطيت الوكالة كافة الصلاحيات اللازمة لتحقيق أهدافها وبصفة خاصة :-

    وقد أعطيت الوكالة كافة الصلاحيات اللازمة لتحقيق أهدافها وبصفة خاصة :-

    البث :-

    تبدأ ساعات البث اليومي لوكالة الأنباء العمانية من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الواحدة من صباح اليوم التالي وطوال أيام الأسبوع، و كذلك المناسبات الوطنية والأحداث المهمة وقد يستمر البث لما بعد ذلك أو قد يتم بدء البث مبكرا عن موعده المحدد. ويتم بث الوكالة عبر دوائر تلغرافية محلية ودولية تربط المركز الرئيسي للوكالة مع الشركة العمانية للاتصالات،العربية والإنجليزية باستخدام أجهزة الحاسب الآلي وبرنامج "مدير الأخبار: News-Manager "، وتتم عمليات التحرير والبث وفق التقنيات الحديثة المعروفة في هذا المجال.

    التوزيع والتعاون الثنائي :-

    تقوم وكالة الأنباء العمانية بتوزيع نشرتها اليومية الى مشتركيها المحليين في السلطنة عبر خطوط مباشرة وكذلك مع كافة وكالات أنباء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اضافة الى عدد من وكالات الأنباء العربية والأجنبية ، كما ترتبط الوكالة أيضا بعدة اتفاقيات ثنائية للتعاون وتبادل الأخبار والصور الضوئية مع عدد من وكالات الأنباء العربية والأجنبية. إضافة إلى ذلك فإن وكالة الأنباء العمانية هى عضو في اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) وكذلك عضو في وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) وفي منظمة وكالات أنباء آسيا والباسفيك (أوانا)، علاوة على أنها تشارك في الاجتماعات السنوية لوكالات أنباء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية و بعض الاجتماعات و مؤتمرات وكالات الأنباء.

    نشاطات أخرى :-

    وتقوم كالة الأنباء العمانية إلى جانب مهامها العديدة في مجال بث وتوزيع الأخبار والتقارير والصور لمشتركيها، بإعداد نشرة إخبارية يومية خاصة تشمل أهم وأبرز التطورات في العالم.

    المراسلون في الداخل والخارج :-

    ومع تطور دور وأنشطة وكالة الأنباء العمانية، وفي ظل التطورات التنموية العديدة والمتواصلة على امتداد ارض عمان الطيبة فإنه أصبح للوكالة مراسلون في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة، كما يوجد للوكالة مراسلون في العديد من العواصم الخليجية والعربية والأجنبية، وهو ما يوفر للوكالة تغطية سريعة وعميقة لمختلف التطورات وبشكل يجعل منها صرحا إعلاميا مميزا في خدمة الإعلام العماني في الداخل والخارج.

Style Selector
Skins
Background Patterns